رئيسة مولدوفا المنتهية ولايتها «مايا ساندو» تتَّجه إلى جولة الإعادة مع الاشتراكي «ألكسندرو ستويانغلو» - الإيطالية نيوز

رئيسة مولدوفا المنتهية ولايتها «مايا ساندو» تتَّجه إلى جولة الإعادة مع الاشتراكي «ألكسندرو ستويانغلو»

الإيطالية نيوز، الأحد 20 أكتوبر 2024 - ستخوض رئيسة مولدوفا المنتهية ولايتها «مايا ساندو» (Maia Sandu) جولة إعادة مع مرشح الحزب الاشتراكي «ألكسندرو ستويانغلو» (Alexandru Stoianoglo). جرى اليوم الأحد في هذه الدولة الصغيرة الواقعة بين رومانيا وأوكرانيا التصويت في الانتخابات الرئاسية وعلى استفتاء حول انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي: بعد فرز %86 من الأصوات، حصلت «ساندو» على %37 من الأصوات، بينما حصل «ستويانوغلو» على %29.

 أما المرشَّح الثالث، «ريناتو أوساتي» (Renato Usatii)، الذي يمثله الحزب الشعبوي المحافظ والموالي لروسيا، فقد توقَّف عند أقل من 14 صوتًا. أمَّا بالنسبة للاستفتاء، واستنادًا إلى النتائج الجزئية مرَّة أخرى، فقد صوَّت ما يقرب من 55 في المائة من السُكَّان بعدم الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وبلغت نسبة المشاركة %51.9 من المستحقِّين، أي ما يزيد قليلاً عن مليون ونصف المليون شخص. ومن المقرَّر أن تجرى جولة الإعادة الرئاسية في الثالث من نوفمبر.

كانت «ساندو» رئيسةً لوزراء البلاد، ورئيسةً للدولة منذ عام 2020 ويمكنها البقاء في منصبها لمدَّة أقصاها فترة ولاية أخرى: وهي مرشَّحة عن "حزب العمل والتضامن"، المؤيِّد لسياسة أوروبا وملتزمة جدًا بمكافحة الفساد في نظر الغرب.

ومن ناحية أخرى، فإن «ستويانغلو» هو مدَّعِِ عام سابق، ويُمثِّل حزب تقليدي مُتَّهم بالولاء لروسيا. يدعمه رئيس مولدوفا السابق «إيغور دودون» (Igor Dodon)، الذي قرَّر عدم الترشُّح مرَّة أخرى بعد خسارته الانتخابات الرئاسية لعام 2020 أمام «ساندو».