البولندي «فويتشيك تشيزني» يتراجع عن الاعتزال من أجل اللعب لبرشلونة تعويضًا لـ «تير شتيغن» - الإيطالية نيوز

البولندي «فويتشيك تشيزني» يتراجع عن الاعتزال من أجل اللعب لبرشلونة تعويضًا لـ «تير شتيغن»

 في الصورة: البولندي «فويتشيك تشيزني»، الحارس السابق ليوفنتوس الإيطالي
الإيطالية نيوز، الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - أجبرت إصابة السيِّئة للغاية للألماني «مارك تير اشتيغن»  برشلونة على الذهاب إلى السوق للتعاقد مع حارس مرمى جديد.


ولِعَدم تمكُّنه من التعاقد مع لاعبين من أندية أخرى بسبب فترة الانتقالات المغلَقة، قام النادي الإسباني بالاستعانة بلاعبين غير متعاقدين. وهكذا جرت عملية البحث والتقييم حتى استقر قرار التفضيل على لاعب يوفنتوس السابق البولندي «فويتشيك تشيزني» وإقناعه باللعب للنادي الكتالوني بعد أن كان «تشيزني» أعلن فعلًا اعتزال لعب كرة القدم احترافيا: لقد غيَّر رأيَه، وكسر فكرة الاعتزال بتوقيع عقد إنقاذ مع برشلونة.


هل يستطيع «تشيزني» اللَّعب في الأبطال مع برشلونة؟ ما تقوله القواعد الأوروبية المنظِّمة للعبة ء عقد لمدة ثمانية أشهر حتى يونيو 2025، وكان حارس المرمى البولندي في المدرَّجات في ملعب "كامب نو" يتابع مباراة فريقه الجديد  ضد "يونغ بويز" السويسري في إطار "دوري أبطال أوروبا".


وأثناء انتظار ظهوره الأوَّل، يمكن لـ «افليك» أيضًا إشراك «تشيزني» في المباريات الأوروبية المقبلة. وفقًا للائحة، في الواقع، "إذا لم يتمكَّن النادي من الاعتماد على خدمات إثنين على الأقل من حراس المرمى المسجَّلين في القائمة (أ) بسبب الإصابة أو المرض طويل الأمد، يجوز للنادي المعني استبدال حارس المرمى المعني مؤقَّتًا وتسجيل حارس مرمى جديد". في أي وقت خلال الموسم ويكمل التسجيل الرسمي في القائمة "أ" مع حارس مرمى مؤهَّل للمُشاركة. تُعتبر الإصابةُ أو المرضُ "طويلة الأمد" إذا استمرَّت لمدة 30 يومًا على الأقل من يوم حدوث الإصابة أو المرض."


لماذا تعتبر قضية «تشيزني» استثنائية؟

تعتبر حالة «تشيزني» حالة متطرِّفة، لأنَّه بمجرد تسليم قائمة اللاعبين - جرى تحديد الموعد النهائي في 3 سبتمبر - لم يعد من المتوقَّع تسجيل لاعبين أخرين. وتتعلَّق هذه القاعدة أيضًا باللاعبين الأحرار الذين يوقِّعون مع أيِّ نادي  خلال الموسم الحالي والذين من المحتمل أن تحدُثَ إضافتهم فقط في فبراير في ضوء المرحلة الثانية من دوري أبطال أوروبا (في حالة التأهُّل). ومع ذلك، فإنَّ حالة «تشيزني» مميَّزة لأنَّه جرى تعيينه ليحُلَّ مَحَلَّ حارس مرمى برشلونة الذي يعاني من الإصابة لأكثر من 30 يومًا.