فرنسا: اغتيال معارض سياسي أذري معروف في المنفى وهو الرابع منذ عام 2021 - الإيطالية نيوز

فرنسا: اغتيال معارض سياسي أذري معروف في المنفى وهو الرابع منذ عام 2021

الإيطالية نيوز، الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - جرى اغتيال «فيدادي إيسكندرلي» (Vidadi Isgandarli)، وهو معارض سياسي أذري معروف كان يعيش لفترة طويلة في المنفى في فرنسا. ونقل نبأ وفاته شقيقه «أوكتاي» الذي تحدَّث عن "اغتيال لدوافع سياسية".

وتعرَّض «فيدادي إيسكندرلي» للضرب والطعن 21 مرَّة على الأقل يوم الأحد الماضي في شقته في "مولوز"، بالقرب من الحدود مع ألمانيا وسويسرا. توفي يوم الثلاثاء 1 أكتوبر في المستشفى في عمر 62 عاما.

واشتهر إسكندرلي بتحدي النظام رئيس دولة أذربيجان، «إلهام علييف» (Ilham Aliyev)، الذي يتولَّى السلطة منذ عام 2003. وفي عام 2011، حكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات ونصف لارتكابه جرائم مختلفة، بما في ذلك الاعتداء والتدخُّل في العمليات الانتخابية، ولكن في العام التالي أُطلق سراحه من السِّجن بفضل عفو. وفي عام 2015، خوفًا من التداعيات، انتقل مع شقيقه وعائلته إلى فرنسا، حيث واصل نشاطَه بفضل قناته على "اليوتيوب".

وتَذكُر الصحفية الأذربيجانية «غنيمات زاهد» (Ganimat Zahid)، التي تعيش أيضًا في ستراسبورغ، أن «إيسكندرلي» هو المعارض السياسي الرابع لِـ «علييف» الذي يُقتل في المنفى منذ عام 2021، بعد «بيرم محمدوف» (Bairam Mammedov)، و«فوقر رضا» (Vuqar Rza)، و«حسين باكيخانوف» (Hüseyn Bakikhanov)، الذين قُتلوا في تركيا وبلجيكا وجورجيا على التوالي. وكان قد نجا بالفعل من محاولة اغتيال في عام 2022.