الولايات المتحدة تَتَّهم ضابطًا إيرانيا بمحاولة قتل الصحفية المعارِضة «مسيح علي نجاد» - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة تَتَّهم ضابطًا إيرانيا بمحاولة قتل الصحفية المعارِضة «مسيح علي نجاد»

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - وجَّه مُدَّعون فيدراليون في "نيويورك"، بالولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء اتِّهامًا إلى ضابط في الحرس الثوري - أقوى قوة عسكرية في إيران - وثلاثة أشخاص أخرين مرتبطين بالنظام الإيراني بالتخطيط لقتل الكاتبة والصحفية المعارضة الأمريكية ذات الاصول الإيرانية «مسيح علي نِجاد» (Masih Alinejad).

جرى اكتشاف الخُطَّة وإحباطها في صيف عام 2022 في نيويورك، وبالتَّالي على الأراضي الأمريكية: وقد وجَّهت وزارة العدل بالفعل لائحة اتِّهام إلى ثلاثة أشخاص ينتمون إلى منظَّمة إجرامية في أوروبا الشرقية يُعتقد أنَّها مرتبطة بالنظام الإيرانى.

 وكان الضابط المتَّهم اليوم الثلاثاء، «روح الله بازغاندي» (Ruhollah Bazghandi)، قد شارك بالفعل في عمليات أُخرى لقتل الصحفيين والأشخاص الذين يَعتبِرُهم النِّظام الإيراني أعداءَه، بما في ذلك في الخارج.

تبلغ «علي نجاد» من العمر اليوم 48 عامًا وتتمتَّع بمتابعة ملحوظة على شبكات التواصل الاجتماعي. على مرِّ السنين، أعربت عن انتقادات شديدة للنظام الإيراني، من خلال مبادرات مختلفة، بما في ذلك الحملات ضد إلزام النساء الإيرانيات بارتداء الحجاب في الأماكن العامَّة. تعيش «علي نجاد» في المنفى منذ عام 2009، وفي الماضي حاول النظام الإيراني بالفعل اختطافها. وقالت إنَّها بسبب التهديدات، اضطرَّت إلى تغيير منزلها 21 مرة.