الهند والصين تتوصَّلان إلى اتِّفاق مبدئي بشأن نزاع حدودي قديم - الإيطالية نيوز

الهند والصين تتوصَّلان إلى اتِّفاق مبدئي بشأن نزاع حدودي قديم

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - قال وكيل وزارة الخارجية الهندية، «فيكرام ميزري» (Vikram Misri)، يوم أمس الاثنين، إنَّ الهند والصين توصَّلتا إلى اتِّفاقٍ مبدئيٍ لتخفيف التوتُّرات على طول "خط السيطرة الفعلية" (LAC)، وهو الحدود شبه الرَّسمية بين البلدين التي لا تُعتبَر منطقةُُ حدوديةُُ على مساحات كبيرة.


يَحُدُّ "خط السيطرة الفعلية" منطقة "لاداخ" الهندية، بين سلسلتي "كاراكورام" و"الهيمالايا"، في شمال الهند وغرب الصين، وقد جرى إدخاله بعد غزو الصين للأراضي الهندية رسميًا في عام 1962 والتي اعتبرتها تابعة لها. ومنذ ذلك الحين، كانت هناك لحظات عديدة من العنف والتوتُّر، والتي بدأت مرَّة أُخرى في عام 2020، عندما قُتل 20 جنديًا هنديًا و4 جنود صينيين في سلسلة من المعارك النارية.


وعلى مدى السنوات الأربع الماضية، شارك البلدان في جولات مختلفة من المحادثات بين الدبلوماسيين والقادة العسكريين: إنَّ الاتِّفاق الذي جرى الإعلان عنه يوم الإثنين، قبل يوم واحد من بدء اجتماع دول "البريكس" في روسيا، هو أوَّل اتِّفاق بشأن هذا الموضوع.


 وقال «ميزري» إنَّه سيُنظِّم فقط كيفية قيام الجيشين بدوريات في منطقة السيطرة الفعلية، مع فكرة التوجُّه نحو فضِّ الاشتباك العسكري من قبل الجانبين. من جانبه، أكَّد المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية، «لين جيان» (Lin Jian)، اليوم الثلاثاء، أنَّ الصين وافقت على الاتِّفاقية و"ستعمل مع الهند على الخطوات التالية لتنفيذها بطريقة صحيحة".