إيطاليا: وفاة شاب في الفيضان الرَّابع الذي يضرب إقليم "إيميليا رومانيا" بسبب سوء الأحوال الجوية - الإيطالية نيوز

إيطاليا: وفاة شاب في الفيضان الرَّابع الذي يضرب إقليم "إيميليا رومانيا" بسبب سوء الأحوال الجوية

الإيطالية نيوز، الإثنين 21 أكتوبر 2024  تعرَّض إقليم "إميليا رومانيا" (وسط إيطاليا) مرَّة أخرى لفيضانات عنيفة، بين السبت والأحد: تسبَّبت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات وانقطاع التيار الكهربائي في مناطق مختلفة من الإقليم، وبالأخص في محافظة "بولونيا". توفي فتى يبلغ من العمر 20 عامًا، يدعى «سيموني فارينيلِّي» (Simone Farinelli)، عندما غمرهما مياه القناة "تْزينا" (Zena) بينما كان في سيارة في "بيانورو"، وهي بلدية تقع جنوب مدينة "بولونيا". وهو الفيضان الرابع الذي تشهده منطقة "إيميليا رومانيا" في أقل من عام ونصف، بعد الفيضان الذي وقع بين 18 و19 سبتمبر الماضي والفيضان الثاني في مايو 2023، والذي تسبَّب في مقتل 17 شخصا وأضرار بنحو 8.5 مليار يورو.

في فيضانات الـ 48 ساعة الماضية، كانت "منطقة بولونيا"، عاصمة إقليم "إيميليا رومانيا"، هي المنطقة التي تعرَّضت لأكبر قدر من الضرر. وتحدَّثت رئيسة المنطقة «إيرين بريولو» (Irene Priolo)، التي جرى تعيينها مؤخَّرًا مفوضة للفيضانات في "إيميليا رومانيا"، عن "نوع من السيول المائية الجارفة للوحل" التي سقطت على بولونيا من التلال.

وفِي "بولونيا" غَمرت مياه جداول «رافوني وسافينا» و"تْزينا" ونهر "أديتشي"، ممَّا أدَّى إلى غمر الشوارع والمنازل والأنشطة التجارية. في "بودريو"، وهي بلدية لا يزيد عدد سُكَّانها عن عشرين ألف نسمة، غمرت مياه فيضان نهر "أديتشي" (Idice) وسط المدينة بالكامل. وفي جميع أنحاء المنطقة، تجاوز 15 ممرًّا مائِيًا عتبة التأهُّب القصوى خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وظلَّت دور الحضانة والمدارس في "بولونيا" مغلقة اليوم الإثنين للسماح بفحص سلامة المباني. وعلى الرَّغم من انخفاض شدَّة الأمطار، لا تزال هناك العديد من الطُّرق مُغلَقَة وتعليق خدمة وسائل النَّقل العام المحلِّية. علاوة على ذلك، خلال الليل بين الأحد والإثنين، جرى نقل 41 مريضًا من مستشفى "بِنتيڤويُّو" في محافظة "بولونيا"، حيث غمرت المياه الطابق السفلي والطابق الأول.

وقال عمدة بولونيا، «ماتِّيو ليبوري» (Matteo Lepore)، إنَّه سيطلب إعلان حالة الطوارئ، وهو شرط يسمح في حالات الضرورة الخاصة بتخطِّي العديد من الإجراءت البيروقراطية، وبالتَّالي أيضًا الحصول على الأموال واستخدامها بِسُرعة أكبر (تسري حاليًا حالة الطوارئ على المستوى الإقليمي بسبب فيضانات سبتمبر). وبالإضافة إلى "بولونيا"، حدثت فيضانات في أجزاء مختلفة من مقاطعات "ريدجو إميليا" و"رافينَّا" و"فورلي تشيزينا" و"فيرَّارا" و"بياتشينسا". وبحلول منتصف بعد ظهر يوم الأحد، كان رجال الإطفاء قد نفَّذوا بالفعل أكثر من 500 تدخُّل لإنقاذ السكان.

وبين بلدتي "كادلبوسكو" و"سانتا فيتُّوريا" بمحافظة "ريجيو إيميليا"، فاض سيل "كروستولو" على ضفتيه وجرى إجلاء نحو ألف شخص. وبشكل عام، بين يومي السبت والأحد، جرى إجلاء نحو ثلاثة آلاف شخص كإجراء احترازي في جميع أنحاء المنطقة، ولكن يتم تحديث العدد.

وشهدت الساعات القليلة الماضية أيضًا فيضانات في "باغناكافالو"، في مقاطعة "رافينَّا"، وهي إحدى البلديات الأكثر تضرُّرًا من فيضانات مايو 2023 وسبتمبر الماضي. وفي منتصف سبتمبر، كان الوضعُ حرِجًا بشكل خاص في "ترافيرسارا"، وهي قرية صغيرة في "بانياكاڤالّو"، حيث انهار جسر نهر "لامون" بسبب الأمطار الغزيرة وتدفَّقت المياه إلى القرية، فغمرت المنازل وأحدثت فيضانات في الشوارع. ثم غمرت "ترافيرسارا" مرة أخرى خلال الليل بين 3 و 4 أكتوبر.