كينيا: إقالة نائب رئيس الدولة من منصبه لارتكابه عدَّة جرائم بينها التحريض على الكراهية - الإيطالية نيوز

كينيا: إقالة نائب رئيس الدولة من منصبه لارتكابه عدَّة جرائم بينها التحريض على الكراهية

نائب الرئيس الكيني «ريجاتي غاشاغوا»
الإيطالية نيوز، الجمعة 18 أكتوبر 2024 - جرت إقالة نائب الرئيس الكيني «ريجاتي غاشاغوا» (Rigathi Gachagua) من منصبه يوم الخميس بعد أن أكَّد مجلس الشيوخ على إجراءات سحب الثقة منه، وبالتالي  عزله (التي وافق عليها مجلس النواب بالفعل الأسبوع الماضي).


"سحب الثقة" هي آلية قانونية موجودة في مختلف دول العالم يمكن للبرلمان أن يُقرِّر فيها إقالة موظَّف عام من منصبه إذا رأى أنه انتهك القانون أثناء ممارسته لواجباته، أو عند ثبوت تورُّطه في أعمال غير مشروعة أو استغلال سلطته بشكل غير مشروع سواءً كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.


وأُدين «غاتشاغوا»، البالغ من العمر 59 عامًا والذي يشغل منصب نائب الرئيس منذ عام 2022، بارتكاب عدَّة جرائم، بما في ذلك الفساد والتحريض على الكراهية العرقية وغسل الأموال وتهديد المسؤولين الحكوميين والقضاة.


«غاتشاجوا» هو رجل أعمال ثري من المنطقة الوسطى لمقاطعة "نييري": اختير نائبًا للرئيس من قبل «ويليام روتو» (William Ruto) في انتخابات 2022، لكن الإثنين انفصلا مؤخَّرًا، تحديدًا منذ يونيو، بعد الاحتجاجات الضَّخمة التي شهدتها البلاد ضد الضريبة. يزيد: اتَّهم العديد من أنصار «روتو» «غاشاجوا» بأنَّه كان بين المبادرين للاحتجاجات المناهضة للحكومة، وبرغبته في إضعاف الرئيس ليَحُلَّ مَحلَّه.