نيويورك: الحُكم على وزير الأمن المكسيكي السابق «جينارو لونا» بالسجن لمدة 38 عامًا بتهمة تهريب المخدِّرات - الإيطالية نيوز

نيويورك: الحُكم على وزير الأمن المكسيكي السابق «جينارو لونا» بالسجن لمدة 38 عامًا بتهمة تهريب المخدِّرات

الإيطالية نيوز، الاربعاء 16 أكتوبر 2024 - حكمت محكمة في "نيويورك" على «جينارو غارْسيا لونا» (Genaro García Luna)، وزير الأمن السابق الذي أدار "الحرب على المخدِّرات" في المكسيك، بالسجن لمدة 38 عاما بتُهمة تهريب المخدِّرات وإدارة الجريمة المنظّمة. يبلغ من العمر 56 عامًا، ويُعَدُّ أحد أقوى الرجال وأكثرهم رُعْبًا في البلاد، وكان وزيرًا بين عامي 2006 و2012 خلال رئاسة «فيليبي كالديرون» (Felipe Calderón): بعد انتهاء ولايته، انتقل إلى الولايات المتحدة، حيث جرى القبض عليه عام 2019، وفي عام 2023 أُدين بارتكاب جرائم مختلفة، بما في ذلك قبول ملايين الدولارات من "كارتل سينالوا" (Cártel de Sinaloa)، أقوى منظَّمة مكسيكية لتهريب المخدرات في ذلك الوقت.


«غارسيا لونا» هو أبرز مسؤول عام مكسيكي جرت محاكمته وإدانته في الولايات المتحدة. وأرسل «كالديرون»، مع تنسيقيته، آلاف الجنود إلى المدن المكسيكية لمواجهة أنشطة تهريب المخدِّرات بالقُوَّة: أعقب ذلك زيادة استثنائية في أعمال العنف، مما تسبَّب في مقتل عشرات الآلاف من دون آثار إيجابية كبيرة. وطلبت النيابة العامَّة الحكم عليه بالسجن المؤبَّد، فيما طلب الدِّفاع عشرين عاما. وبالإضافة إلى الحُكم، أمره القاضي بدفع غرامة قدرها مليوني دولار.