المصرف المركزي الأوروبي يعلن عن التخفيض الثالث على التوالي في أسعار الفائدة - الإيطالية نيوز

المصرف المركزي الأوروبي يعلن عن التخفيض الثالث على التوالي في أسعار الفائدة

رئيسة البنك المركزي الأوروبي «كريستين لاغارد»
الإيطالية نيوز، الخميس 17 أكتوبر 2024 ـ  أعلن المصرف المركزي الأوروبي اليوم الخميس عن تخفيض قدره 0.25 نقطة مئوية في أسعار الفائدة المرجعية الثلاثة، والتي ستنخفض بالتالي إلى نطاق يتراوح بين 3.25 و3.65 في المائة.

 أسعار الفائدة هي الأداة التي تُبقي بها المصارف المركزية الديناميكيات التي تؤثِّر على الأسعار تحت السيطرة: وهذا هو التخفيض الثالث على التوالي بعد فترة استغرقت عامين تقريبًا قام خلالها المصرف المركزي الأوروبي، جنبًا إلى جنب مع المصارف المركزية في جميع أنحاء العالم، بزيادة أسعار الفائدة بسرعة كبيرة ثم أبقها عند أعلى مستوياتها على الإطلاق لوقف "التضخُّم".

لقد جرى اعتبار مشكلة التضخُّم حلًّ عمليًا لبعض الوقت: في دول منطقة اليورو في سبتمبر، عاد متوسِّط ​​التضخُّم للمرَّة الأولى منذ عام 2021 إلى أقل من عتبة %2، والتي تعتبر كافية بشكل عام لاقتصاد سليم. وهو أيضًا هدف نمو الأسعار الذي يلتزم المصرف المركزي الأوروبي، وفقًا لنظامه الأساسي، بالحفاظ عليه مع سياساته. وهذا التخفيض الثالث يعني أنَّ أسعار الفائدة على القروض العقارية والقروض المقدَّمة للشركات ستنخفض أكثر، كما كانت تفعل بالفعل منذ بعض الوقت.