نيجيريا: مصرع ما لا يقل عن 147 شخصًا في انفجار ناقلة نفط - الإيطالية نيوز

نيجيريا: مصرع ما لا يقل عن 147 شخصًا في انفجار ناقلة نفط

الإيطالية نيوز، الاربعاء 16 أكتوبر 2024 ـ خلال الليل بين الثلاثاء والأربعاء، انقلبت شاحنة مُحمَّلة بالبنزين ثم انفجرت على طريق في "ماجيا"، بولاية "جيغاوا" النيجيرية: لقي 147 شخصا حتفهم وأُصيب العشرات. وتقوم الشرطة بالتحقيق في الحادثة القاتلة، بينما جرى اعتقال السائق.


وفي هذا الصدد، قال المتحدِّث بإسم الشرطة المحلِّية إنَّ الناقلة انقلبت بعد أن انحرف السائق لمحاولة تجنُّب الاصطدام بمركبة أخرى، وبعد الانقلاب مباشرة اقترب عدة أشخاص لاستعادة البنزين المتسرِّب: في تلك اللحظة وقع الانفجار، مما أدَّى لهذا السبب إلى ارتفاع عدد القتلى. واشتعلت النيران طوال الليل، وجرى إخمادها صباح الأربعاء.


حوادث من هذا النوع ليست شائعة في نيجيريا: فهي تحدث في الغالب بسبب سوء الطرق وسوء حالة المركبات المتداولة. وفي الشهر الماضي فقط انفجرت شاحنة صهريج أخرى، مرة أخرى بعد وقوع حادث: توفي 48 شخصًا. 


ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن هيئة السلامة على الطرق النيجيرية، فقد وقع في عام 2020 أكثر من 1500 حادثة من هذا النَّوع، توفي فيها 535 شخصًا وأُصيب 1142 أخرين.


 في هذا السياق، تمرُّ البلاد بأزمة اقتصادية قاسية، وعلى الرَّغم من أنَّ تكلفة البنزين قليلة جدًّا بفضل الدَّعم الحكومي المثير للجدل، إلَّا أنَّ النَّاس غالبًا ما يحاولون استعادته بعد هذا النَّوع من الحوادث. ويُستخدم بشكل رئيسي في توليد الطَّاقة، بحيث أنَّ ما يقرب من نصف السكَّان لا يحصلون على خدمة الكهرباء.