منظَّمة الصحة العالمية تُحدِّد كلمات "الهوية الجنسية" في قاموس - الإيطالية نيوز

منظَّمة الصحة العالمية تُحدِّد كلمات "الهوية الجنسية" في قاموس

الإيطالية نيوز، الاربعاء 16 أكتوبر 2024 ـ نشرت منظمة الصحَّة العالمية مجلَّدًا لتوضيح القضية المعقَّدة المتعلِّقة بالهوية الجنسية وتأثيرها على الصحة والحقوق.

جرى تنظيم الوثيقة ("الأسئلة المتداولة حول التنوع الجنسي  والهوية الجنسية المفضَّلة وحقوق الإنسان - مقدِّمة للمفاهيم الأساسية")، في أسئلة وأجوبة، "وتُحدِّد المفاهيم والمصطلحات الأساسية المتعلِّقة بالصحَّة والهويَّة الجنسية والتنوُّع الجنسي" وهو مُصمَّم في المقام الأوَّل "لصانعي السياسات والباحثين والمُعلِّمين والعاملين في مجال الصحَّة والرعاية والمدافعين عن الصحَّة وحقوق الإنسان".

نقطة البداية للمُجلَّد هي المصطلحات: نَقرأُ أنه "من المهم احترام اختيار الأشخاص للمصطلحات التي يستخدمونها لأنفسهم، وكذلك الأسماء والضمائر التي يفضلون استخدامها للإشارة إليهم". على سبيل المثال، ما الفرق بين "مثلي الجنس" و"الرجال الَّذين يمارسون الجنس مع الرجال"؟ أو ما الَّذي يُميِّز التوجُّه الجنسي والهوية الجنسية والتعبير الجنسي؟ 

وكما توضح منظمة الصحَّة العالمية في الوثيقة فإنَّ حجم الخلط بين هذه المفاهيم لا ينشأ فقط من قلَّة الوعي بالموضوع، ولكن أيضًا من خلال حقيقة أن "الأقلِّيات الجنسية والجندرية لا تزال ضحيَّة لانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم، وتعاني من مستويات عالية من الوصمة والتمييز والعنف".