السويد: بدء محاكمة «راسموس بالودان»، السياسي الدنماركي اليميني المتطرف بتهمة معاداة الإسلام - الإيطالية نيوز

السويد: بدء محاكمة «راسموس بالودان»، السياسي الدنماركي اليميني المتطرف بتهمة معاداة الإسلام

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 – بدأت يوم أمس الإثنين في السويد محاكمة «راسموس بالودان» (Rasmus Paludan)، زعيم حزب “سترام كورس” الدنماركي اليميني المتطرِّف (الخط المتشدد)، الذي نَظَّم في عام 2022 عدَّة مظاهرات مناهِضة للإسلام في البلاد حيث أحرق نُسخًا من القرآن الكريم. وتسبَّبت المسيرات في عدَّة اشتباكات مع مجموعات من المتظاهرين المناهضين لها، كان بعضُها عنيفًا للغاية.


«بالودان»، البالغ من العمر 42 عامًا وشارك في الجلسة الأولى عبر الفيديو، مُتَّهم بالتحريض على الكراهية وإهانة مجموعة عِرقية. خلال مظاهرات 2022، ألقى «بالودان» عدَّة خطابات ذات محتوى عنصري ومعادٍ للإسلام، أهان فيها أتباع الديانة الإسلامية والشعوب “العربية والإفريقية” بشكل عام، وفي تَجمُّعٍ حاشدٍ في مايو من ذلك العام أحرق نسخة من القرآن الكريم.


وفعَلها مرَّة أُخرى في يناير 2023، أمام السفارة التركية في ستوكهولم: أثار ذلك الحريق جدلًا واحتجاجات كبيرة في تركيا، وهدَّد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأنَّه لن يصدق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (النَّاتو)، وهو القرار الذي عارضه منذ أشهر، مَتَّهِمًا الحكومة السويدية بدعم والترحيب بأعضاء بعض المنظَّمات الكُردية التي تعارضها تركيا (وكذلك معظم الدول الغربية) وتعتبر إرهابية. وبعد العديد من المفاوضات، انضمَّت السويد رسميًا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مارس 2024.