النرويج تعيد مؤقَّتًا فرض الضوابط على الحدود بعد رفع مستوى التأهُّب الإرهابي - الإيطالية نيوز

النرويج تعيد مؤقَّتًا فرض الضوابط على الحدود بعد رفع مستوى التأهُّب الإرهابي

الإيطالية نيوز، الأحد 13 أكتوبر 2024 - أعلنت الحكومة النرويجية يوم أمس السبت عن أنَّها ستعيد فرض عمليات المراقبة بشكل مؤقَّت على حدودها، بعد أن رفعت، يوم الثلاثاء، مستوى التأهُّب الإرهابي في البلاد من "معتدل" إلى "مرتفع" (ثاني أخطر مستوى على مقياس من خمسة). ستظلُّ عمليات المراقبة ساريةً حتَّى 22 أكتوبر، ووفقًا للشرطة، لا ينبغي أن تؤدِّي إلى فترات انتظار أطول على الحدود مع السويد وفنلندا (الحدود مع روسيا مغلقة عمليًا).


وأوضحت الحكومة يوم الثلاثاء أنَّها تخشى وقوع هجمات ضد المواطنين اليهود نتيجة "تصاعد الصراع في الشرق الأوسط". وللسَّبب نفسه، سمح لضباط الشرطة، غير المسلَّحين عادة، بحمل الأسلحة.


النرويج ليست جُزْءًا من الاتِّحاد الأوروبي، بل هي جزء من منطقة "شنغن" (منطقة الحركة الحرة التي تنتمي إليها جميع دول الاتحاد تقريبًا، بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين وسويسرا وبالطبع النرويج). هذا الأسبوع، من بين أمور أخرى، أرجأ الاتحاد الأوروبي إدخال تدابير لتعزيز عمليات المراقبة على حدود منطقة "شنغن".


وفي سبتمبر، عزَّزت ألمانيا أيضًا عمليات المراقبة على حدودها لمدة ستَّة أشهر، قائلةً إنَّها ساعدت في الحد من الهجرة غير الشرعية ومواجهة خطر الإرهاب.