"اليونيسيف" تعلن عن "هدنة إنسانية" جديدة في قطاع غزة لاستكمال عملية إعطاء لقاحات شلل الأطفال - الإيطالية نيوز

"اليونيسيف" تعلن عن "هدنة إنسانية" جديدة في قطاع غزة لاستكمال عملية إعطاء لقاحات شلل الأطفال

 الإيطالية نيوز، الخميس 10 أكتوبر 2024 - أعلنت «كاثرين راسل»، المديرة العام لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، اليوم الخميس، عن التوصُّل إلى اتِّفاقٍ لوقف القتال في مناطق محدَّدة في قطاع غزة للسماح للعاملين في مجال الصحة التابعين للأمم المتحدة بإعطاء الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال الذين يعيشون في القطاع.

وقالت «كاثرين راسل » إنَّ الحملةَ ستبدأ في 14 أكتوبر، وأنَّ فترات الراحة المُتَّفق عليها ستخدم في تطعيم 590 ألف طفل من دون سن العاشرة بشكل آمن.

 وفي سبتمبر، اعتبرت الأمم المتحدة المرحلة الأولى من حملة التطعيم ناجحة، حيث قامت خلال أسبوعين في القطاع بإعطاء الجرعة الأولى لـ %90 من الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم 10 أعوام. وجرت عملية التطعيم على مدار أسبوعين، مستفيدةً من توقُّف القتال لبضع ساعات يوميًا في المناطق المحدَّدة التي تجري فيها الحملة.
شَلل الأطفال هو مرضُُ يُمكن أن يُسبِّب أشكالًا دائمةً من الشلل، وفي أسوأ الحالات، الموت. وفي قطاع غزَّة لم يكن هناك مرض شلل الأطفال منذ 25 عاما. وحتَّى سنوات قليلة مضت كان معدل التطعيم 99 بالمائة، ولكن جرى تسجيل حالة واحدة على الأقل في أغسطس. ومع استمرار الحرب، لم يقتصر الأمر على عدم تمكُّن الأطفال حديثي الولادة من التطعيم فحسب، بل تدهورت الظروف الصحِّية، مع اكتظاظ مخيَّمات اللاجئين، ونقص المياه النظيفة والأنظمة الفعَّالة للتخلُّص من النفايات ومياه الصرف الصحي.