الجيش الإسرائيلي يقصف بعض قواعد الأمم المتحدة في جنوب لبنان - الإيطالية نيوز

الجيش الإسرائيلي يقصف بعض قواعد الأمم المتحدة في جنوب لبنان

الإيطالية نيوز، الخميس 10 أكتوبر 2024 - قالت الأمم المتَّحدة إنَّ الجيش الإسرائيلي "قصف تكرارًا" في  بعض قواعد مهمة "اليونيفيل" في جنوب لبنان، ممَّا أدَّى إلى إصابة شخصين. تأسَّست بعثة "اليونيفيل" من قبل الأمم المتحدة في عام 1978 وجُدِّدت لاحقًا بهدف تحديد وضمان احترام الحدود بين إسرائيل ولبنان، ولتشجيع تحقيق هدنة مستقرَّة وسلمية بين البلدين.  وجرى تنفيذ الهجمات في المنطقة التي اشتدَّت فيها الاشتباكات بين الجيش الإسرائيلي وجماعة حزب الله السياسية والعسكرية اللبنانية خلال الأيام العشرة الماضية.

ووقع الهجوم بعد أن طلبت إسرائيل من قوَّات "اليونيفيل" التحرُّك مسافة 5 كيلومترات شمالًا في الأيَّام الأخيرة، لتجنُّب الوجود في مناطق القتال النشطة مرَّة أخرى، لكن الجنود الأُمَميين لم يتحرَّكوا.

وكان «جان بيير لاكروا» (Jean-Pierre Lacroix)، نائب الأمين العام للأمم المتحدة المسؤول عن مهام "حفظ السلام"، قال “إن القوَّات تُشكِّل قناة الحوار الوحيدة بين إسرائيل وحزب الله، وأشار إلى أنَّ الجانبين عليهما "التزام باحترام سلامة وحماية" جنود "اليونيفيل".”  بدوره، نصح سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، ظهر اليوم الخميس، القوَّات الأممية مرة أخرى بالتحرُّك.
وأشار المتحدِّث باسم البعثة، «أندريا تينينتي» (Andrea Tenenti)، لوكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" إلى أنَّ إثنتين من القواعد الثلاث المتضرِّرة يديرها جنود إيطاليون، في حين أنَّ الثالثة هي مقرُّ البعثة. وبين المصابين، لن يكون هناك أي من الأشخاص الذين يزيد عددهم عن ألف، وهم جزء من الوحدة الإيطالية، وهي الأكبر بعد الوحدة الإندونيسية.