محكمة العدل الأوروبية توصي باستمرار تسمية الأطعمة المصنوعة من البروتينات النباتية بـ "شرائح اللحم" أو "البرغر" أو "النقانق" - الإيطالية نيوز

محكمة العدل الأوروبية توصي باستمرار تسمية الأطعمة المصنوعة من البروتينات النباتية بـ "شرائح اللحم" أو "البرغر" أو "النقانق"

منتجات البروتين النباتي في سوبر ماركت بلجيكي في عام 2020
 الإيطالية نيوز، الجمعة 4 أكتوبر 2024 - قرَّرت محكمة العدل التابعة للاتِّحاد الأوروبي أنه من المُمكن الاستمرار في الإشارة إلى المُنتجات القائمة على البروتينات النباتية بالمصطلحات نفسها المستخدمة لتلك ذات الأصل الحيواني.


ووفقًا للمحكمة، يُمكن أيضًا استخدام مصطلحات مثل "شرائح اللحم" أو "النقانق" للإشارة إلى الأطعمة التي تحتوي على فول الصويا أو البروتينات غير الحيوانية، ما لم تعتمد الدَّولة إسمًا قانونيًا للإشارة إليها، وبشرط أن تشير مُلصَّقاتها إلى بطريقة واضحة وغير مُضلِّلة لما تحتويه. لقد جرت مناقشة تسمية المنتجات التي تُقلِّد اللحوم ولكنَّها ليست مصنوعة من اللُّحوم منذ بعض الوقت بسبب انتشارها التدريجي، خاصَّة في الأسواق الغربية.


في عام 2020، وسط احتجاجات بعض جمعيات المزارعين والمربين، قرَّر البرلمان الأوروبي أنَّه بموجب قانون المجتمع في دول الاتحاد الأوروبي، من المُمكن استخدام أسماء مثل "البرغر" النباتي و"شريحة لحم" نباتية. وينبع قرار المحكمة من شكوى قدَّمتها أربع منظمات تعمل في مجال ترويج أو إنتاج الأطعمة النباتية ضدَّ مرسوم جرى اعتماده في فرنسا.


ويهدف المرسوم إلى حماية شفافية المعلومات المتعلِّقة بالأطعمة الموجودة في السوق في فرنسا، ويحظر الإشارة إلى المنتجات المصنوعة من البروتينات النباتية بمصطلحات مثل "برغر" أو "سكالوبين"، حتَّى مع إضافات مثل "خضار" أو "خضروات" و الصويا". ووفقًا للمحكمة، فإنَّ قانون الاتِّحاد الأوروبي يحمي بالفعل المستهلكين بشكلٍ كافٍ، وبالتالي لا يمكن لدولة عضو "منع" منتجي الأطعمة التي تعتمد على البروتينات النباتية من خلال "حظر عام ومجرَّد" من الوفاء بالالتزام بالإشارة إلى تسمية هذه الأطعمة بكلمات "عادية" أو "معتادة" أو مصطلحات "وصفية".