جورجيا: قانون الحدِّ من حقوق المثليين يدخل حَيِّز التنفيذ رغم معارضة رئيسة الدَّولة - الإيطالية نيوز

جورجيا: قانون الحدِّ من حقوق المثليين يدخل حَيِّز التنفيذ رغم معارضة رئيسة الدَّولة

الإيطالية نيوز، الخميس 3 أكتوبر 2024 - في جورجيا، وهي ولاية مُتاخِمة لروسيا وتركيا، وقَّع رئيس البرلمان «شالفا بابواشفيلي» (Shalva Papuashvili) على قانون متنازَع عليه يحد بشدَّة من حقوق الأشخاص من مُجتمَع المثليين جِنسيًا، وبالتالي يُمكن أن يَدخُل حَيِّز التنفيذ.

في العادة، تقع مسؤولية التوقيع على القوانين على عاتق رئيس جورجيا، ولكن بما أنَّ الرئيسة الحالية «سالومي زورابيشفيلي» (Salome Zourabichvili) رفضت القيام بذلك يوم الأربعاء، فقد قام «بابواشفيلي» بذلك بدلاً منها، كما تقتضي القوانين الجورجية وكما حدث بالفعل في شهر مايو في حالة ما يُسَمَّى بقانون "العملاء الأجانب".

ينُصُّ القانون، من بين أمور أخرى، على أنَّه يمكن للحكومة فرض رقابة على الكتب والأفلام وحظر أحداث مثل عرض الدعاية للمثلية أو العرض العام لأعلام قوس قزح، وهو رمز لمجتمع المثليين جنسيًا.  وقد قدَّمه حزب الحلم الجورجي، الذي يتولَّى السلطة منذ عام 2012، في مارس، ووافق عليه البرلمان في سبتمبر.

وكَتب «بابواشفيلي» على صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي أنَّ القانون "لا يعكس الأفكار والأيديولوجيات المُتغيِّرة اليوم"، بل "القِيَم المسيحية والجورجية والأوروبية التي تعود إلى قرون مضت".

ولكن وفقًا للعديد من المنتقِدين، فإنَّ القانون يحدُّ بشكل مفرط من حقوق الشعب الجورجي، ويُخاطر بإبطاء عملية انضمام جورجيا إلى الاتحاد الأوروبي.