رئيس جورجيا تستخدم حق النقض ضد القانون المثير للجدل للحد من حقوق مجمتع المثليين - الإيطالية نيوز

رئيس جورجيا تستخدم حق النقض ضد القانون المثير للجدل للحد من حقوق مجمتع المثليين

الإيطالية نيوز، الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - في جورجيا، وهي دولة صغيرة متاخمة لتركيا وروسيا، رفضت الرئيسة «سالومي زورابيشفيلي» (Salome Zourabichvili) التَّوقيع على القانون المتنازَع عليه للحدِّ من حقوق الأشخاص من مجتمع المثليين والشواذ جنسيًا، والذي وافق عليه البرلمان نهائيًا في منتصَف سبتمبر، وبالتَّالي لا يُمكن أن يدخل حَيِّز التنفيذ في الوقت الحالي.

ولا تزال الحكومة، بقيادة حزب الحُلم الجورجي، تتمتَّع بالأصوات في البرلمان لرفض حقِّ النَّقض الذي استخدمته «زورابيشفيلي»، كما حدث في نهاية مايو الماضي في حالة ما يُسمَّى بقانون "العملاء الأجانب".

جرى تقديم القانون في مارس من قبل حزب «الحُلم الجورجي»، الذي يتولَّى السُّلطة منذ عام 2012، وينُصُّ، من بين أمور أخرى، على أَنَّهُ يُمكن للحكومة فرض رقابة على الكتب والأفلام وحظر المظاهرات مثل الفخر أو العرض العام لأعلام قوس قزح، وهو رمز لمجتمع المثليين والشواذ جنسيًا.

 غالبية سكان جورجيا محافظون في التوجُّه، ولا تزال الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية مؤثرة للغاية: بالنسبة للمنظَّمات التي تناضل من أجل حقوق مجتمع المثليين، فإنَّ القانون الذي يَحُدُّ من حقوقهم هو محاولة من قبل الحكومة لزيادة شعبيتها في ضوء الانتخابات البرلمانية المقرَّر إجراؤها في 26 أكتوبر، والتي من المتوقَّع أن يحصل فيها "الحلم الجورجي" على أكبر عدد من الأصوات.