الكرواتي «مارين شيليتش» يُتوَّج بلقب "بطولة هانغتشو" الصينية للتنس رغم تصنيفه في المركز 777 - الإيطالية نيوز

الكرواتي «مارين شيليتش» يُتوَّج بلقب "بطولة هانغتشو" الصينية للتنس رغم تصنيفه في المركز 777

الإيطالية نيوز، الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - في يوم الثلاثاء 24 سبتمبر، فاز لاعب التنس الكرواتي «مارين شيليتش» (Marin Cilic)، البالغ من العمر 35 عامًا، ببطولة اتحاد لاعبي التنس المحترفين 250 في مدينة "هانغتشو" الصينية، وهي إحدى البطولات المقامة على حلبة التنس الاحترافية الرئيسية.


 لقد كان انتصارًا خاصًا لأنَّ «شيليتش» - الذي كان في السنوات الماضية أحد أفضل لاعبي التنس في جيله - لم يلعب سوى القليل من المقابلات في العامين الماضيين ولهذا السَّبب تراجع في التصنيف العالمي لاتحاد لاعبي التنس المحترفين  إلى الرقم 777: لم يحدث أبدًا أن يتمكَّن لاعب تنس بمثل هذا المركز المنخفض في التصنيف من الفوز بالبطولة. وكان الرقم القياسي السابق يعود إلى الأسترالي «ليتون هيويت» (Lleyton Hewitt) الذي فاز بـ "بطولة أديليد" عام 1998 عندما كان في المركز 550 في التصنيف.


لنيل الموافقة على المشاركة في "بطولة هانغتشو"، حصل «سيليتش» على "بطاقة دعوة"، أي نوع من الإذن الخاص الذي يمنحه المنظِّمون للسماح لأي رياضي باللعب على الرغم من عدم توفُّره على تصنيف كافٍ يؤهله لذلك (يتم قبول اللاعبين الذين يقررون التسجيل حسب مركزهم في الترتيب العالمي  في كل بطولة من بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين: من الأعلى في التصنيف إلى الأسفل).


وفي المباراة النهائية، تغلَّب «شيليتش» على الصيني «زيزين تشانغ» بنتيجة 7-6، 7-6، بفضل 18 إرسالا ساحقًا أيضًا، أي الإرسال الذي يحصل على نقطة مباشرة من دون أن يتمكَّن الخصم من لمس الكرة (الإرسال هو أحد الأساسيات التي يتفوَّق فيها الكرواتي تاريخيًا).


الإيطالية نيوز، الأربعاء 25 سبتمبر 2024// يعدَّ فوز «سيليتش» مفاجئًا إذا نظرت إلى موقعه في التصنيف العالمي والإصابات الخطيرة التي تعرَّض لها في العامين الماضيين (خضع لعملية جراحية مرَّتين)، ولكن ليس إذا نظرت إلى ماضي اللاعب وموهبته. قبل الأمس، كان «شيليتش» قد فاز بالفعل بـ 20 بطولة من بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين، بما في ذلك واحدة من البطولات الأربع الكبرى، وهي البطولة الأكثر شهرة ومرموقة في عالم التنس الاحترافي: بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2014. بالإضافة إلى بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، لعب لاعب التنس الكرواتي أيضًا نهائيين أخرين في البطولات الأربع الكبرى: "ويمبلدون" في عام 2017، خسر 3 مجموعات مقابل 0 أمام السويسري «روجر فيدرر» (Roger Federer)، وفي "بطولة أستراليا المفتوحة" 2018،  خسر أيضًا أمام «فيدرر» ولكن 3 مجموعات مقابل 2.


مع الفوز في "بطولة هانغتشو"، ارتقى «شيليتش» إلى المركز 212، والذي سيحتاج منه إلى "بطاقات دعوة" أخرى للعب بطولات اتحاد لاعبي التنس المحترفين التالية، على الأقل، ليقترب من أفضل تصنيف الذي كان يحتله في عام 2018، عندما كان «شيليتش» رقم 3 في العالم.