البرلمان الأوروبي يوافق لأوكرانيا على استخدام أسلحة الاتحاد الأوروبي ضدَّ الأراضي الروسية - الإيطالية نيوز

البرلمان الأوروبي يوافق لأوكرانيا على استخدام أسلحة الاتحاد الأوروبي ضدَّ الأراضي الروسية

الإيطالية نيوز، الخميس 19 سبتمبر 2024 - وافق البرلمان الأوروبي، بأغلبية 377 صوتًا مقابل 191 صوتًا وامتناع 51 عضوا عن التصويت، على الفقرة 8 من القرار المتعلِّق بدعم أوكرانيا، والتي "تدعو الدول الأعضاء إلى الرفع الفوري للقيود المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية المسلَّمة إلى أوكرانيا ضد أهداف عسكرية مشروعة على الأراضي الروسية".

وقد صوَّت أعضاء البرلمان الأوروبي الإيطاليون بشكل أساسي ضِدَّ القرار، ولكن كانت هناك انقسامات في الحزب الديمقراطي وحزب "فورتسا" إيطاليا. وقد عارضت قرار استخدام الأسلحة الأوروبية لضرب أهداف روسية داخل الأراضي الروسية وفود إيطالية تُمثِّل حزبي "رابطة الشمال" و"فراتيلِّي دي إيطاليا"، وعن  اليسار "حركة 5 نجوم" و"Avs".

 وعن "فورتسا إيطاليا"، في الواقع، صوَّت «ماسِّيميليانو ساليني» و«ماركو فالكوني» لصالح هذا القرار. عكس ذلك صوَّت ضده «كاترينا كينِّتْشي»، و«سلفاتوري دي ميو»، و«فلافيو طوزي» (حتَّى لو أعلن «ماركو فالكوني» أنه ينوي الآن تغيير صوته). وتوجد انشقاقات أيضًا في الحزب الديمقراطي، إذ صوَّتت «پينا بيتشيرنو» و«إليزابيتَّا غوالميني» لصالح الفقرة 8 التي تدعو إلى إلغاء القيود المفروضة على الأسلحة. على نقيض ذلك، صوت ضده «براندو بينيفي»، «أنَّاليزا كُرَّادو»، «أنطونيو ديكارو»، «كاميلا لاوْريتي»، «ماتِّيو ريتْشي»، «ساندرو رْوُتولو»، «تشيسيليا سْترادا»، «أليسَّاندو زان» و«نيكولا زينغاريتِّي».  وامتنعت لوتشيا أنُّونتسياتا عن التصويت. ولكن كانت هناك عدة أوراق اقتراع من أعضاء البرلمان الأوروبي الديمقراطيين لم يتم إدخالها في النظام وقت التصويت على الفقرة 8: قام البرلمانيون بالتقدم مرة أخرى عند التصويت النهائي على النص الكامل.

ويقول البرلمان الأوروبي أيضًا إن أوكرانيا يجب أن تكون قادرةً على ضرب أهداف عسكرية مشروعة في روسيا. وفي قرار غير ملزِم جرى اعتماده بأغلبية 425 صوتًا مقابل 131 صوتًا وامتناع 63 عن التصويت، ذكر أعضاء البرلمان الأوروبي أنَّ من دون إلغاء القيود الحالية على استخدام أنظمة الأسلحة الغربية، "لا تستطيع أوكرانيا ممارسة حقِّها في الدفاع عن النفس بشكل كامل وتظلٌّ معرّضةً لهجمات ضدَّ سكانها وبنيتها التحتية."
ويؤكد النَّص الذي وافق عليه البرلمان الأوروبي أنَّ "عدم كفاية إمدادات الذَّخيرة والقيود المفروضة على استخدامها يُهدِّد بإبطال تأثير الجهود المبذولة حتَّى الآن، ويأسف لانخفاض حجم المساعدات العسكرية الثنائية لأوكرانيا من قبل دول الاتحاد الأوروبي".

ويُكرِّر أعضاء البرلمان الأوروبي أيضًا دعوتهم الدول الأعضاء إلى الوفاء بالتزامها الذي تعهَّدت به في مارس 2023 بتسليم مليون طلقة ذخيرة إلى أوكرانيا وتسريع تسليم الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي والذخيرة، بما في ذلك صواريخ "توروس".

ويطلب القرار أيضًا من الدول الأعضاء "الحفاظ على سياسة عقوبات الاتحاد الأوروبي وتوسيع نطاقها ضدَّ روسيا وبيلاروسيا والدول والكيانات غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التي تزوِّد روسيا بالتكنولوجيات العسكرية وذات الاستخدام المزدوج".

كما يدين أعضاء البرلمان الأوروبي بيع إيران الصواريخ الباليستية لروسيا ويدعون إلى تشديد العقوبات ضد طهران وكوريا الشمالية. وأخيرا، يدعو أعضاء البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء إلى العمل بنشاط للحصول على أوسع دعم دولي ممكن لأوكرانيا وإيجاد حلٍّ سلميٍ للحرب.