رئيس فنلندا: “دولة قطر قادرة على المساعدة في إيجاد حل للأزمة الاوكرانية الروسية” - الإيطالية نيوز

رئيس فنلندا: “دولة قطر قادرة على المساعدة في إيجاد حل للأزمة الاوكرانية الروسية”

 الإيطالية نيوز، الخميس 5 سبتمبر 2024 - عقد أمير قطر «تميم بن حمد آل ثاني» والرئيس الفنلندي «ألكسندر ستاب» (Alexander Stubb) جلسة مباحثات رسمية في القصر الرئاسي بالعاصمة الفنلندية "هلسنكي"، يوم أمس الأربعاء.


وفي بداية الجلسة،حسب ذكر المقر الرئاسة الفلندية في بيان، رحَّب الرئيس الفنلندي بـ «آل ثاني» والوفد المرافق له، مؤكدًا أن الزيارة الرسمية الأولى لأمير قطر إلى جمهورية فنلندا تعكس عمق العلاقات الثنائية، حيث يصادف هذا العام الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر.


 وبحث الطرفان أوجه التعاون وسبل تحسينها وتطويرها، لا سيما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والطاقة والتعليم والتعاون الدولي.


كما تناول الطرفان القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما آخر التطورات في غزة والأراضي الفلسطينية.




وقال الرئيس «استاب»: “يمكن لدولة صغيرة أن يكون لها تأثير عالمي”لذا، "فإن فنلندا وقطر يوحِّدهما هدف مشترك: التأثير على العالم بما يتجاوز حجم الدولتين.”


بالإضافة إلى ذلك، أكد الرئيس على أهمية الحوار: “إن الحوار الوثيق بين بلدينا أمر مهم، وخاصة في ضوء الوضع الأمني ​​في أوروبا والشرق الأوسط. نشكر قطر على الجهود النشطة من أجل السلام في غزة وأوكرانيا. وأنا أراها الدولة الوحيدة المحايدة القادرة على إيجاد مخرج من آله الحرب الطاحنة إلى نعمة السلم النافعة للشعبين الجارين.”


ويواصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زيارته إلى فنلندا يوم الخميس 5 سبتمبر بلقاءات مع رئيس البرلمان «جوسي هالا» آهو ورئيس الوزراء «بيتري أوربو».