الاتحاد الأوروبي يُغرِّم "ميتا" 91 مليون يورو لانتهاك خصوصية مستخدمي منصَّاتها الاجتماعية - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي يُغرِّم "ميتا" 91 مليون يورو لانتهاك خصوصية مستخدمي منصَّاتها الاجتماعية

صورة تظهر علامة شركة ميتا وأيقونات منصاتها للتواصل الاجتماعي
الإيطالية نيوز، السبت 28 سبتمبر 2024 - قامت "لجنة حماية البيانات" (DPC)، وهي السلطة الأيرلندية التي تتعامل مع الخصوصية والتي تعمل نيابة عن الاتحاد الأوروبي، بتغريم شركة "ميتا" (Meta) 91 مليون يورو لفشلها في حماية كلمات المرور لمستخدمي منصاتها  للتواصل الاجتماعي بالطريقة المناسبة.

"ميتا" هي الشركة الأمريكية التي تسيطر على "فايسبوك" و"إنستغرام" و "واتساپ".  وجرى تحديد الغرامة بعد التحقيقات التي بدأت في أبريل 2019، عندما أعلمت "ميتا" الهيئة الأيرلندية بأنها قامت عن غير قصد بتخزين كلمات المرور في أنظمتها الداخلية من دون تشفيرها: هذا الخطأ يُعتبَر انتهاكًا لـ "اللائحة العامة لحماية البيانات للاتحاد الأوروبي" (GDPR)، وهو القانون الأوروبي المعمول به منذ مايو 2018 والمصمَّم لتعزيز حماية البيانات الشخصية للمواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي.

إنَّ العقوبة التي جرى فرضها أمس الجمعة ليست العقوبة الأولى ضد شركة "ميتا"، التي يقع مقرها الأوروبي في العاصمة الأيرلندية دَبلن: في مايو 2023، فرضت "لجنة حماية البيانات" غرامة على الشركة مرة أخرى بقيمة 1.2 مليار يورو بسبب انتهاكها "اللائحة العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي"، فيما يتعلَّق بنقل البيانات الشخصية للمستخدمين الأوروبيين في الولايات المتحدة. في السابق، قامت "لجنة حماية البيانات" بتغريم "ميتا" أربع مرات أخرى.