العائلة المالكة المغربية تشتري الشركة الإيطالية "نوتْكَاوْ" وتستحوذ عليها بنسبة %100 - الإيطالية نيوز

العائلة المالكة المغربية تشتري الشركة الإيطالية "نوتْكَاوْ" وتستحوذ عليها بنسبة %100

الإيطالية نيوز، الخميس 26 سبتمبر 2024 - استحوذت العائلة المالكة المغربية مؤخَّرًا على %100 من شركة "نوتْكَاوْ" (Nutkao) الإيطالية، وهي شركة بييمونتية معروفة بإنتاج "كريمة البندق" والمنتجات نصف المصنَّعة والشوكولاتة، والتي تُحقِّق إيرادات سنوية تزيد عن 300 مليون يورو.


تُحضِّر هذه الشركة منتوجاتها لعلامات تجارية كبيرة مثل "إسِّيلونعا"، و"كوناد"، و"كارِّيفور"، بالإضافة إلى كريم "پان دي استيلّا" لِـشركة "باريلّا"، ومؤخَّرًا لِـ "والمارت" وغيرها من العلامات التجارية الخاصَّة في الولايات المتَّحدة وأوروبا. وهي في الواقع ليست منافسًا مباشرًا لِـ "نوتيلَّا": فهي تُنتِج لأطراف ثالثة.


وحُدِّدت قيمة هذه الصفقة النَّاجحة، التي تعَدُّ أول استثمار مباشر للعائلة المالكة المغربية في أوروبا من خلال "شركة المدى القابضة" (سابقا الشركة الوطنية للاستثمار)، هي شركة مغربية مملوكة للأسرة الحاكمة في المغرب، وإحدى أكبر الشركات الاستثمارية في المغرب العربي،  في قيمة مالية تساوي 450 مليون أورو على أساس القيمة السوقية الحالية لشركة "نوتكاو" الإيطالية. وجرت عملية الاستحواذ من خلال شركة "تيراليز" (Teralys)، الذراع الاستثماري للأغذية الزراعية للشركة القابضة، والتي جرى إنشاؤها قبل عام للتركيز على الشركات العالمية وتطوير سلسلة التوريدات الغذائية في أفريقيا.


وينبع اهتمام القصر الملكي المغربي بالشركة الإيطالية "نوتكاو" من موقع إفريقيا كمنتج رئيسي لحبوب "الكاكاو"، وهي مادة أولية أساسية لمنتجات "نوتكاو".


 كان أول استثمار لشركة "تيراليز" في شركة "باتيزان" (Patisen)، وهي شركة سنغالية قابضة للأغذية تركز في المقام الأول على المواد القابلة للدهن المصنوعة من الفول السوداني وحبوب الكاكاو والبندق.


تأسَّست شركة "نوتكاو" قبل 42 عامًا على يد «جوزيبِّي بْريْدا» (Giuseppe Braida)، وهو موظَّف سابق في شركة "فيرِّيرو" (Ferrero)، ويديرها اليوم أبناؤه «دافِدي» «وبارْبَرا» و«مونِكَا». وتأتي غالبية إيراداتها من الخارج، بالأخص من الولايات المتحدة. ويتوقَّع أن يرتفع هامش التشغيل السنوي من 40 إلى 45 مليون يورو في العام الحالي.