"صندوق النقد الدولي" يوافق على منح قرض لباكستان بقيمة 6.4 مليار يورو - الإيطالية نيوز

"صندوق النقد الدولي" يوافق على منح قرض لباكستان بقيمة 6.4 مليار يورو

الإيطالية نيوز، الخميس 26 سبتمبر 2024 - وافق صندوق النقد الدولي، الأربعاء، على قرض بقيمة 7 مليارات دولار (نحو 6.4 مليار يورو) لباكستان، لمساعدة البلاد في التغلُّب على الأزمة الاقتصادية الصَّعبة للغاية المستمرَّة منذ سنوات.

وكان "صندوق النَّقد الدولي"، وهو منظَّمة دولية تتألَّف من حكومات 190 دولة، قد توصَّل إلى اتِّفاق مع حكومة باكستان بالفعل في يوليو، ولكن موافقة مجلس إدارة الصندوق لا تزال مطلوبة: سيُوزَّع المبلغ على مدى 37 شهرا القادمة.

وكان من المتوقَّع الموافقة على الاتفاق في أغسطس الماضي، لكن جرى تأجيله بضعة أسابيع. وذلك لأنه لم يكن متأكِّداً مما إذا كانت باكستان قادرة على تنفيذ بعض الإصلاحات (غالبا ما تتعلق، من بين أمور أخرى، بمنح المزيد من  الحرية للنساء حتى يتساوين مع تلك الغربيات). في الواقع، يمنح صندوق النقد الدولي قروضًا للدول التي تعاني من أزمات خطيرة أو قريبة من التخلُّف عن السداد، أي الوضع الذي لم تعد فيه الدولة قادرة على سداد ديونها، ولكنها في المقابل تتطلَّب تنفيذ إصلاحات اقتصادية هيكلية تسمح بزيادة الإيرادات الحكومية لسداد الدين.

وتمرُّ البلاد بواحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في القارة الآسيوية منذ سنوات، وفي العام الماضي أنقذها قرض قصير الأجل بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي من التخلف عن السداد. وقد تحسَّن الوضع منذ ذلك الحين، لكن هذه الدولة الآسيوية لا تزال بحاجة إلى إصلاحات هيكلية تسمح لها بمواصلة سداد ديونها.