العثور على جثث 13 مهاجرًا في البحر قبالة السواحل التونسية - الإيطالية نيوز

العثور على جثث 13 مهاجرًا في البحر قبالة السواحل التونسية

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 25 سبتمبر 2024 - جرى العثور على جثث 13 رجلًا في البحر قبالة الساحل الشرقي لتونس بالقرب من مدينتي "الشابة" و"سلقطة". صرَّح بذلك المتحدِّث بإسم النيابة العامة بالمهدية والمنستير، «فريد بن جحا»، لوكالة الأنباء الفرنسية يوم الأربعاء 25 سبتمبر.

ومنَ المفترَض أنَّ الرجال جاءوا من بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وجرى فتح تحقيق لمعرفة أسباب غرقهم.

تعدُّ تونس، إلى جانب ليبيا، الدولة الرئيسية التي ينطلق منها المهاجرون الذين يحاولون الوصول بشكل غير قانوني إلى إيطاليا، وبالتَّالي إلى أراضي الاتحاد الأوروبي، عبر البحر الأبيض المتوسط. ويأتي معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، لكن العديد من التونسيين يحاولون أيضًا القيام بهذه الرحلة، وهو أمر محفوف بالمخاطر للغاية على متن القوارب المكتظَّة التي يتيحها المتاجرون بالبشر للمهاجرين على الرغم من هشاشتها.

ووفقًا لمنظمة "المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية" غير الحكومية، فقد توفي أكثر من 1300 شخص في غرق السفن بالقرب من الساحل التونسي في عام 2023. وفي العام نفسه، توفي 3155 مهاجرًا عبر البحر الأبيض المتوسط، وفقًا للبيانات التي جمعتها "المنظمة الدولية للهجرة"؛ ومنذ بداية العام الجاري، بحسب المنظمة الدولية للهجرة، توفي 1405 أشخاص.