طلب إجراء استفتاء لتقليص مدة الحصول على الجنسية الإيطالية يبلغ 500 ألف توقيع اللازمة - الإيطالية نيوز

طلب إجراء استفتاء لتقليص مدة الحصول على الجنسية الإيطالية يبلغ 500 ألف توقيع اللازمة

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - توصَّل مقترح إجراء الاستفتاء على الجنسية الإيطالية، الثلاثاء، إلى 500 ألف توقيع، بل تجاوزها، أي الحد الأدنى اللازم لعرض الطلب على المحكمة الدستورية التي ستَبُثُّ في مقبوليته وفي حال صدور نتيجة إيجابية ستوافق على الاستفتاء.


تنتهي صلاحية جمع التوقيعات في 30 سبتمبر، وحتَّى أيام قليلة مضت، لم يقم سوى بضع عشرات الآلاف من الأشخاص بالتسجيل: ولكن في الأيَّام الأخيرة، وبفضل التعبئة الكبيرة عبر الإنترنت، قام مئات الآلاف من الأشخاص بالتوقيع، مما تسبب أيضًا في مشاكل لموقع وزارة العدل، الذي كان يكافح من أجل إدارة وجود هذا العدد الكبير من المستخدمين في  الوقت نفسه.


قبل الوصول إلى المحكمة الدستورية، يجب فحص التوقيعات من قبل "محكمة النقض العليا الإيطالية"، التي تتولَّى مهمَّة التأكُّد من إجراء عملية التوقيعات بطريقة صحيحة وعدم وجود تواقيعات مُكرَّرة، وفي حالتين سيتم إلغاءه ( وهي خطوة مهمة جدًا حتى سنوات قليلة مضت، عندما جرى جمع التوقيعات على أوراق).


 وبما أنه أصبح من الممكن التوقيع إلكترونياً على موقع "وزارة العدل" باستخدام هويتك الرقمية، كما في حالة هذا الاستفتاء، فقد اختفت هذه المشكلة. ومع ذلك، فمن الممكن لسبب ما أن يتم الحكم على بعض التوقيعات بأنَّها غير صالحة: لهذا السبب تحاول حملات الاستفتاء عادة تجاوز عتبة 500 ألف توقيع.


الهدف من الاستفتاء هو تقليل سنوات الإقامة القانونية اللازمة لتقديم طلب للحصول على الجنسية من 10 إلى 5 سنوات: وبمجرد الحصول عليها، يمكن نقلها إلى الأطفال القصر. وسيشمل ذلك إجمالي 2.5 مليون شخص في إيطاليا. وكان قد اقترحه في بداية الشهر النائب «ريكاردو ماجي» (Riccardo Magi)، من الحزب التقدمي "+أوروبا"، الذي انضمَّت إليه فيما بعد عدة أحزاب وجمعيات أخرى.