السلطات الجزائرية تغلق صحيفة "جزائر الغد" بسبب مقال يحمل معلومات مُضلِّلة بشأن الرئيس «تبُّون» - الإيطالية نيوز

السلطات الجزائرية تغلق صحيفة "جزائر الغد" بسبب مقال يحمل معلومات مُضلِّلة بشأن الرئيس «تبُّون»

 الإيطالية نيوز، الإثنين 24 سبتمبر 2024 - أوقفت السلطات الجزائرية توزيع صحيفة "جزائر الغد" المحلِّية، بعد نشر مقالٍ مثيرٍ للجدل، الخميس، حول مزاعم عن وجود خُطَّة دبَّرتها قوى “صهيونية” لاغتيال الرئيس «عبد المجيد تبُّون».

الجريدة تشير بـ “محور الشر” إلى دولتي الإمارات العربية المتحدة، المغرب، فرنسا وإسرائيل، وقامت بتضمين أعلام هذين البلدين في واجهتها الرسمية، مما أثار انتقادات حادة حول مقالها، الذي اعتبره الكثيرون محاولة لاستغلال الأزمات السياسية.

وكانت الصحيفة زعمت في المقال، نقلا عن "مصدر مطلع"، وجود "مؤامرة صهيونية ومحور الشر" غير محدَّدة ضد رئيس الدولة، مؤكِّدة على أنَّ "الرئيس «تبُّون» قد يتعرَّض للاغتيال في أي وقت، تمامًا مثل الرئيس «محمد إبراهيم بو خَرُّوبة» والمعروف بإسم «هواري بومدين»، "الرئيس الثاني للجزائر".
واستدعت وزارة الاتصال الجزائرية، مساء الخميس، "مدير تحرير" الجريدة «عادل ذكري»، و"مديرها التنفيذي" «عصام الشيخ»، لاستجوابهما حول محتوى المقال المنشور والغاية منه.

وقالت الوزارة إنَّ المقال الذي أعدَّه "المدير العام" للصحيفة «عمار قردود»، "يحتوي على معلومات مُضلِّلة وغير موثَّقة، ويخالف المواد المُنظِّمة للعمل الصحفي المنصوص عليها في القانون الإطار للإعلام".

وبناءً على ذلك، تُوضِّح الوزارة، أنَّه تُقرِّر البدء في إجراءات إيقاف نشاط الصحيفة نهائيًا عملًا بالمادَّة 54 من الدستور والمادَّة 70 من قانون الصحافة المكتوبة والإلكترونية.