إيران: هلاك ما لا يقل عن 51 في انفجار ضخم بمنجم للفحم في "تاباس" - الإيطالية نيوز

إيران: هلاك ما لا يقل عن 51 في انفجار ضخم بمنجم للفحم في "تاباس"

الإيطالية نيوز، الأحد 22 سبتمبر 2024 -  وقع مساء السبت انفجار في منجم للفحم في "تاباس"، شمال شرقي إيران، على بعد نحو 550 كيلومترا شرق العاصمة "طهران": قُتل ما لا يقل عن 51 شخصًا، وجُرح ما لا يقل عن 20 شخصًا، مع فقدان العديد من الأشخاص.


 وقالت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن الانفجار وقع نحو الساعة التاسعة مساء، بينما كان نحو سبعين شخصا يعملون في الموقع.


وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فإنَّ الانفجار ناجم عن تسرُّب غاز الميثان في نُقطتين من المنجم الذي تديره شركة "مادانجو" الإيرانية.


وقال محافظ محافظة خراسان الجنوبية، «علي أكبر رحيمي»، إن 76 بالمئة من الفحم يأتي من هذه المنطقة، حيث تعمل عدة شركات إيرانية كبيرة.


تعدُّ حادثة مساء السبت إحدى أخطر الحوادث في الآونة الأخيرة بالنسبة لإيران، حيث كانت حوادث مماثلة في الماضي تُعزى إلى ضعف الإجراءت الأمنية وأنظمة الطوارئ غير الكافية. وفي عام 2017، أدَّى انفجار إلى مقتل ما لا يقل عن 43 شخصًا؛ وبين عامي 2009 و2013، قتلت حوادث أخرى ما يزيد على ثلاثين شخصًا.


 ولا تزال تجري العمليات لمحاولة تحديد مكان عمال المناجم المفقودين. في غضون ذلك، أمر الرئيس الإيراني «مسعود بيزشكيان» بفتح تحقيق.