إسرائيل تغلق استوديوهات قناة "الجزيرة" في الضفة الغربية لمدة 45 يوما على الأقل - الإيطالية نيوز

إسرائيل تغلق استوديوهات قناة "الجزيرة" في الضفة الغربية لمدة 45 يوما على الأقل

الإيطالية نيوز، الأحد 22 سبتمبر 2024 - في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، اقتحم جنود إسرائيليون مكاتب قناة "الجزيرة" في "رام الله"، بالضفة الغربية، وأمروا مدير القناة «وليد العمري» بوقف أنشطة الشبكة التلفزيونية لمدة 45 يومًا على الأقل. أفادت بذلك قناة الجزيرة نفسها، التي تموِّلها حكومة دولة قطر، وهي واحدة من أهم شبكات المعلومات في العالم وواحدة من وسائل الإعلام الدَّولية القليلة التي لا تزال تعمل في قطاع غزة، حيث تنفِّذ إسرائيل عملية عسكرية. وهو غزو منذ أكتوبر أدَّى إلى مقتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

والضفة الغربية هي المنطقة الأخرى بالإضافة إلى قطاع غزة التي يسكنها الفلسطينيون بشكل رئيسي ويحكمها الفلسطينيون بدرجة معينة من الحكم الذاتي، لكن إسرائيل تمارس عليها منذ فترة طويلة سيطرة فعلية أكبر بشكل متزايد.
وقالت "الجزيرة" إنَّ الجنود الإسرائيليين لم يقدِّموا أي تفسير لهذا الأمر. ومع ذلك، هاجمت حكومة «بنيامين نتنياهو» الإسرائيلية منذ فترة طويلة الشبكة القطرية، متَّهمةً إياها بأنَّها أداة دعائية للقضية الفلسطينية وأيضًا لحركة "حماس"، التي تخوض إسرائيل ضدَّها حربًا في قطاع غزَّة منذ عام.

وفي إبريل، وافق البرلمان الإسرائيلي على قانون ينُصُّ على إغلاق وسائل الإعلام في إسرائيل التي تُعتبر خطيرة على أمن الدولة المستعمِرة: وبعد شهر، وافقت بالإجماع على قانون أخر لإغلاق أنشطة قناة "الجزيرة" في الأراضي الفلسطينية وحجبتها من تغطية الأراضي المحتلة، مما يجعل الوصول إلى مواقعها التلفزيونية والأخبار غير ممكن. وينصُّ هذا القانون على أنَّه يجب على الحكومة أن تقرر كل 45 يومًا ما إذا كانت تُجدِّد الإجراء أم لا: لكن حتَّى اليوم، لا يستطيع صحفيو الشبكات الإخبارية العربية الذين يعيشون في إسرائيل القيام بعملهم إلا في حالة نقل الأخبار برواية تتماشى مع سياسة هذا الكيان المستعمِر.