لبنان: ماذا قال زعيم حزب الله عن الهجمات الإسرائيلية عن طريق أدوات الاتصال؟ - الإيطالية نيوز

لبنان: ماذا قال زعيم حزب الله عن الهجمات الإسرائيلية عن طريق أدوات الاتصال؟

الإيطالية نيوز، الخميس 19 سبتمبر 2024 - ألقى الأمين العام لِـ  "حزب الله" اللبناني «حسن نصر الله»، اليم الخميس، خطابًا كان مرتقبًا بشأن الهجمات المتفجِّرة التي نفَّذتها إسرائيل في لبنان في الأيَّام الأخيرة، والتي أسفرت عن مقتل 37 شخصا وإصابة الآلاف.

كانت الهجمات، التي جرى تنفيذها عن طريق تفجير أجهزة الاستدعاء الأولى ثم أجهزة الاتصال اللاسلكي، موجَّهة ضدَّ أعضاء في "حزب الله"، الذي بالإضافة إلى كونه مجموعة شبه عسكرية قوية، فهو أيضًا حزب سياسي وتنظيم يتمتع بنفوذ كبير، خاصة في جنوب لبنان.

ووصف «نصر الله» الهجمات بأنَّها "إعلان حرب" واتَّهم إسرائيل بخرق "جميع الأعراف والقوانين والخطوط الحمراء" بالتخطيط وتنفيذ تفجير الأجهزة الإلكترونية في المناطق المدنية بما في ذلك المستشفيات.

وفي إشارة إلى التلميحات بأنَّ الهجمات الإسرائيلية نُفِّذت لدفع "حزب الله" إلى التخلِّي عن دعمه لحركة "حماس" الفلسطينية، أكَّد «نصر الله» على أنَّ الجماعة لن تُوقِّف هجماتها على إسرائيل حتَّى تَوقِّف غزوها لقطاع غزة: في الواقع، يحظى "حزب الله" بدعم وتمويل من إيران، كما هو الحال مع "حماس"، وهو مثل "حماس" عدو تاريخي لإسرائيل.

وقال أيضًا إنَّ انفجار الأجهزة الإلكترونية لم يتسبَّب في سقوط قتلى أو جرحى في صفوف قيادات التنظيم، الذين يستخدمون طرازات قديمة من أجهزة الاتصال اللاسلكي (walkie-talkie)، غير المشاركة في الهجوم. كما أشار «نصر الله» إلى احتمال أن تتمكَّن حكومة «بنيامين نتنياهو» الإسرائيلية من إعادة سكان شمال إسرائيل إلى مساكنهم، الَّذين أُجبروا على الرحيل بسبب تبادل الصواريخ والقذائف بين إسرائيل و"حزب الله" في الأشهر الأخيرة. قال أن ذلك لن يحدث.

وأضاف أنَّه لا يريد تحديد كيفية رد "حزب الله" على الهجمات الإسرائيلية: “أنا لا أتحدَّثُ عن موضوعات أو طرق أو أماكن الرد.” وشدَّد على أن: “الانتقام سيأتي .”

خطاب «حسن نصر الله» سبقته سلسلة تفجيرات إسرائيلية في جنوب لبنان: لا يُعرف حتَّى الآن شدَّة الهجمات ولا عدد القتلى والجرحى. وبينما كان زعيم "حزب الله" يتحدَّث، سُمعت أصوات انفجارات عالية في الخلفية: خرقت بعض الطائرات العسكرية الإسرائيلية، التي حلَّقت على ارتفاع منخفض في سماء العاصمة "بيروت"، حيث يوجد «نصر الله»، حاجز الصوت. كما هاجم حزب الله إسرائيل. وخلال كلمة نصر الله قال "حزب الله" إنه “شنَّ 4 هجمات على شمال البلاد.”

ووفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، قُتل جنديان وأصيب عدد أخر جراء طائرة من دون طيَّار وصاروخين مضادَّين للدبَّابات أطلقهما "حزب الله" عبر الحدود.