"الناتو" يعلن عن افتتاح مكتب اتصال إقليمي له في العاصمة الأردنية عمَّان للتواصل وتطوير أمور الأردنيين - الإيطالية نيوز

"الناتو" يعلن عن افتتاح مكتب اتصال إقليمي له في العاصمة الأردنية عمَّان للتواصل وتطوير أمور الأردنيين

الإيطالية نيوز، الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - قال المُمثِّل الخاص الأوَّل لحلف الشمال الأطلسي (الناتو)، «خافيير كولومينا» (Javier Colomina)، لصحيفة ذا ناشيونال، بأن الحلف العسكري الغربي يُحضِّر لافتتاح أول مكتب اتصال إقليمي له في العاصمة الأردنية عمان "خلال أشهر قليلة". ومن المتوقَّع أن تعمل بشكل مماثل للسفارة، مع دعم العلاقات الثنائية للحلف مع الأردن.


وقال «خافيير كولومينا»: “ستساعدنا السفارة في جمع المعلومات السياسية والتحدُّث مع الناس على الأرض وفهم أفضل لكيفية تطوُّر الأمور.” وأضاف: “ستكون هناك فرص أخرى للوجود في بلدان أخرى إذا كانت هذه هي رغبة بعض الشركاء الجنوبيين.”


وقال «كولومينا» إن تركيز الحلف على جواره الجنوبي لن يأتي على حساب دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، التي تظلُّ على رأس أولوياته. لكن يُنظر إليها على أنها خطوة ضرورية مع تزايد التهديدات الأمنية على المستوى العالمي.


وصرح الممثل الخاص لحلف الشمال الأطلسي لصحيفة "ذا ناشيونال" بأنَّ الناتو يسعى جاهداً إلى تعزيز العلاقات مع دول الشرق الأوسط من أجل كبح تزايد التهديدات التي تعرض الاستقرار الأمني إلى المزيد من التوترات.


وكان قد قال في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل قبل أول زيارة رسمية له إلى القاهرة، إن فكرة تكثيف وجود عملاء الناتو في منطقة الشرق الأوسط نشأت في العام الماضي، والغاية منها هي تعزيز العلاقات مع قادة دول المنطقة، لكن حرب غزَّة أرجأت ذلك "لدوفع سياسية"، والآن حان وقت ترجمتها على أرض الواقع نظرا  لتنمي التنامي التهديدات عوض تراجعها.

 ويوجد بين الدول العربية التي زارها  المُمثِّل الخاص الأوَّل لحلف الشمال الأطلسي (الناتو) الأمارات العربية المتحدة، والكويت، والعراق. عن زيارته للعراق، قال«خافيير كولومينا»: “يسعدني أن أرحِّب بالمسؤول الأمني ​​العراقي، الأعرجي، في أول حوار سياسي رفيع المستوى بيننا. وسوف يعزز ذلك شراكتنا القائمة على التعاون العملي وبعثة الناتو غير القتالية في العراق، والتي تساعد العراق في تعزيز مؤسساته الأمنية ومكافحته للإرهاب.” 

 أما بشأن زيارته للكويت قال عنها «نواف العنزي»، سفير دولة الكويت لدى مملكة بلجيكا ورئيس البعثة لدى المفوضية الأوروبية وحلف شمال الأطلسي: “ناقشت مع خافيير كولومينا، الممثل الخاص لحلف شمال الأطلسي في الجوار الجنوبي، الاستعدادات للاحتفال بالذكرى العشرين لتعاون الناتو ء إسطنبول الذي تستضيفه الكويت على هامش الدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.” 

وقال عن زيارته للإمارات العربية المتحدة: “يسعدني أن ألتقي بالسيدة «خميس آل بوم»، القائمة بالأعمال في بعثة الإمارات العربية المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي. بصفتها عضوًا في مبادرة إسطنبول للتعاون، مبادرة حلف شمال الأطلسي مع الخليج التي تحتفل هذا العام بالذكرى العشرين لتأسيسها، كانت الإمارات العربية المتحدة دائمًا شريكًا قيمًا وأنا أتطلَّع إلى تعزيز شراكتنا.”