جورجيا: جَرَت الموافقة على قانون يحدُّ من حقوق يطالب بها مجمتع المثليين والمتحولين جنسيًا - الإيطالية نيوز

جورجيا: جَرَت الموافقة على قانون يحدُّ من حقوق يطالب بها مجمتع المثليين والمتحولين جنسيًا

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - وافق البرلمان الجورجي اليوم الثلاثاء للمرَّة الثالثة، وبالتالي بشكل نهائي، على القانون المطعون فيه للحدِّ من حقوق الأشخاص المنتمين لمجتمع المثليين جنسيا والمتحوِّلين جنسيا والشواذ الأخرين: جرى تقديمه في مارس من قبل الحزب "الحلم الجورجي"، الحزب الذي يتولَّى السلطة منذ عام 2012.

بين أمور أخرى، القانون يمنع الاجتماعات العامَّة والمظاهرات مثل "مسيرة الفخر" (بْرَايْد)، وعرض أعلام "قوس قزح" في الأماكن العامة، وفرض رقابة على الكتب والأفلام.

وجرى إقرار القانون من دون أيِّ تصويت ضدَّه: وذلك لأنَّ المعارضة تقاطع الإجراءات البرلمانية بعد دخول قانون "العملاء الأجانب" حَيِّز التنفيذ، والذي اندلعت ضدَّه احتجاجات واسعة هذا الربيع.

ومِن المُمكن أن تستخدم الرئيسة الجورجية «سالومي زورابيشفيلي» (Salome Zourabichvili) حقَّ النقض ضدَّ القانون، لكن الحزب "الحلم الجورجي" لا يزال يتمتَّع بالأصوات في البرلمان لرفضه ء كما حدث على وجه التحديد فيما يتعلَّق بقانون "العملاء الأجانب" في نهاية شهر مايو.

في جورجيا، يتمتَّع غالبية السكان بتوجُّه محافظ، ولا تزال الكنيسة الأرثوذكسية المحلِّية مُؤثِّرة للغاية: القانون هو أحد محاولات الحكومة المختلفة لزيادة الدَّعم من الآن وحتَّى الانتخابات في 26 أكتوبر (لكن "الحلم الجورجي" هو الأول في استطلاعات الرأي متقدِّمًا على المعارضة المنقسِمة).

وفي تعليق على هذا القانون، قالت «تمارا جاكيلي»، مديرة "تبليسي برايد"، لوكالة "رويترز": “هذا القانون هو أفظع شيء يمكن أن يحدث لمجتمع المثليين في جورجيا”، وبموجبه ستضطر منظَّمتها الآن إلى وقف أنشطتها.