البرتغال: مقتل 7 أشخاص في حرائق كبيرة شمال ووسط البلاد - الإيطالية نيوز

البرتغال: مقتل 7 أشخاص في حرائق كبيرة شمال ووسط البلاد

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 - في البرتغال لقي 7 أشخاص على الأقل حتفهم في الحرائق التي اندلعت نهاية الأسبوع الماضي واستمرَّت يومي الإثنين والثلاثاء في شمال ووسط البلاد. 


وفقًا للحماية المدنية البرتغالية، يوجد حاليًا 54 حريق غابات نشط: جَرَى حشد 5300 رجل إطفاء لإخمادها. وتوجَّهت الحكومة يوم الإثنين إلى المفوِّضية الأوروبية للحصول على تفعيل آلية الاتِّحاد للحماية المدنية، والتي تسمح للدول بطلب المساعدة في حالات الطوارئ: استجابت إيطاليا وإسبانيا وفرنسا واليونان بإرسال إثنين من الكنديين، أي ثمانية في المجموع.


وأُصيب أكثر من 50 شخصًا، معظمهم من رجال الإطفاء:  لقي ثلاثة منهم حتفهم يوم الثلاثاء بعد أن اشتعلت النيران في سيارتهم في "نيلاس" على بعد 300 كيلومتر من العاصمة "لشبونة". وتسبَّبت الحرائق في إغلاق خطَّين للسكك الحديدية والعديد من الطرق السريعة، بما في ذلك الطريق الرئيسي الذي يربط "لشبونة" و"بورتو". وقد احترق أكثر من 620 كيلومترًا مربعًا من الغابات والأراضي في البلاد: وفقًا للسلطات، يمكن أن تحترق 200 كيلومترًا أخرى في الساعات القليلة المقبلة.


وفي الأيَّام الأخيرة، ألقت الشرطة القبض على خمسة أشخاص يشتبه في قيامهم بإشعال الحرائق. وبحسب نائب قائد الحماية المدنية، «ماريو سيلفستر»، اليوم الثلاثاء، فإنَّ "الوضع أكثر هدوءًا، لكنَّه لا يزال مثيرًا للقلق ومعقدًا". وخلال عطلة نهاية الأسبوع، تجاوزت درجات الحرارة 30 درجة وساعدت الرياح القويَّة يوم الإثنين على انتشار الحرائق، لكن من المتوقَّع أن تتحسَّن حالة الطقس بعد ظهر الأربعاء. وستعقد الحكومة مجلسًا استثنائيًا للوزراء.