حكومة "جنوب السودان" تؤجِّل الانتخابات المقرَّر إجراؤها في ديسمبر لمدة عامين - الإيطالية نيوز

حكومة "جنوب السودان" تؤجِّل الانتخابات المقرَّر إجراؤها في ديسمبر لمدة عامين

الإيطالية نيوز، السبت 14 سبتمبر 2024 - أعلنت حكومة "جنوب السودان"، بقيادة الرئيس «سِلْڤا كير ميارديت»، مساء الجمعة، تأجيل الانتخابات المقرَّر إجراؤها في ديسمبر المقبِل لمدَّة عامين (على أن تُجرى عام 2026)، لتمديد ولاية الحكومة المؤقَّتة الحالية.

جرى تبرير تأجيل الانتخابات بالحاجة إلى استكمال "الممارسات المعقَّدة التي لم تكتمل بعد" والتي نصَّت عليها اتفاقيات السلام لعام 2018 لوضع حد للحرب الأهلية: وهي تتعلق بصياغة الدستور وإجراء التعداد السكاني وتسجيل الأحزاب السياسية.

ويتولَّى «سِلفا كير» السُّلطة منذ عام 2011، منذ تأسيس البلاد، ولم تُجرى أي انتخابات منذ ذلك الحين. اندلعت حرب أهلية دامية في جنوب السودان في الفترة من 2013 إلى 2018، وشهدت أعمال عنف كبيرة بين المجموعات العرقية المختلفة وصراعًا بين الرئيس ونائبه «رياك مشار»: تشير التقديرات إلى أنَّ ما لا يقل عن 400.000 شخص لقوا حتفهم بسبب الآثار المباشرة وغير المباشرة للحرب، بما في ذلك الجوع والمجاعة. وكان هناك 4 ملايين لاجئ، منهم 2،5 إلى الدول المجاورة، أوغندا والسودان، من إجمالي عدد السكان البالغ 11،4 مليون نسمة.

وحدث توقيع أوَّل اِتِّفاق سلام في عام 2018، وجرى تعيين حكومة وحدة وطنية في فبراير 2020، وتشكيل برلمان غير منتخَب في ربيع عام 2021، ولكن بأعضاء رشَّحتهم الأحزاب.

 يبلغ الرئيس «سِلفا كير» 73 عامًا، وقد جرت مناقشة ظروفه الصحية غير المستقرَّة منذ بعض الوقت في جنوب السودان.