المكسيك: أغلبية برلمانات الولايات توافق على إصلاح النظام القضائي المثير للجدل - الإيطالية نيوز

المكسيك: أغلبية برلمانات الولايات توافق على إصلاح النظام القضائي المثير للجدل

«لوبيز أوبرادور» خلال مؤتمر صحفي في القصر الرئاسي، 11 سبتمبر
الإيطالية نيوز، الخميس 12 سبتمبر 2024 - وافقت غالبية برلمانات الولايات المكسيكية أيضًا، اليوم الخميس، على الإصلاح المتنازَع عليه للنظام القضائي والذي يدعمه بقوة الرئيس المنتهية ولايته «أندريس مانويل لوبيز أوبرادور» (Andrés Manuel López Obrador). وهذه هي الخطوة الأخيرة قبل دخوله حَيِّز التنفيذ، وكان متوقَّعًا على نطاق واسع لأنَّ الأحزاب المؤيِّدة للرئيس تتمتَّع بأغلبية في 25 من برلمانات الولايات الـ 32 ووافقت عليه 18 ولاية فعلًا. وقال «لوبيز أُبْرادور» إنَّ الإصلاحَ ستُنشَر في الجريدة الرسمية يوم الأحد 15 سبتمبر، أي بمناسبة عيد استقلال البلاد.

وفي الفترة بين يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بعد موافقة مجلس الشيوخ عليه، اندلعت احتجاجات ضدَّ الإصلاح في "مكسيكو سيتي". الجانب الأكثر تعرُّضًا للانتقاد هو الجانب الذي سيجعل مناصب قضاة المحكمة العليا ونحو 1650 قاضيًا فيدراليًا اختيارية: وفقًا للنقابات والخُبراء القانونيين، في بلد يعاني من مشاكل فساد خطيرة، فإنَّ هذا الإجراء يمكن أن يؤدِّي إلى تسييس القضاء وجعله أكثر اعتمادًا على الحكومة.
ومن المتوقَّع إجراء أوَّل انتخابات خاصَّة ــ لاستبدال قضاة المحكمة العليا الحاليين الأحد عشر، الذين سينخفض ​​عددهم إلى 9 ــ في يونيو 2025. وسيتم انتخاب القضاة الأخرين في عام 2027.

إنَّ الولاية الرئاسية لِـ «لوبيز أُبْرادور»، التي بدأت في عام 2018، على وشك الانتهاء: في أكتوبر، ستحلُّ محلَّه الرئيسة الجديدة «كلوديا شينباوم» (Claudia Sheinbaum)، التي جرى انتخابها في يونيو والمؤيِّدة للإصلاحات الدستورية التي أقرَّها سَلَفُها.