المصرف المركزي الأوروبي يعلن عن تخفيضه الثاني على التوالي لأسعار الفائدة - الإيطالية نيوز

المصرف المركزي الأوروبي يعلن عن تخفيضه الثاني على التوالي لأسعار الفائدة

 الإيطالية نيوز، الخميس 12 سبتمبر 2024 - أعلن البنك المركزي الأوروبي، الخميس، أنَّه سيُخفِّض أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة، ليصل بها إلى نطاق يتراوح بين 3.50 و3.90 بالمئة، من النطاق السابق الذي يتراوح بين 3.75 و4.50. فأسعار الفائدة هي الأداة التي تحافظ بها المصارف المركزية على الديناميكيات التي تؤثِّر على الأسعار وإبقائها تحت السيطرة: هذا هو التخفيض الثَّاني على التوالي بعد قرار مماثل في يونيو، والذي وضع نهاية لفترة عامين تقريبًا قام خلالها المصرف المركزي الأوروبي، جنبًا إلى جنب مع المصارف المركزية في جميع أنحاء العالم، برفع أسعار الفائدة بسرعة كبيرة ثم أبقتها عند أعلى مستوياتها على الإطلاق.

فعل المصرف ذلك لوقف التضخُّم، وهو الارتفاع القوي للغاية في الأسعار الذي أثارته أزمة الطاقة التي بدأت مع الحرب في أوكرانيا وبعض العواقب الاقتصادية للوباء، عندما كان الاقتصاد ينمو بمعدل مرتفع للغاية مقارنةً مع القدرة الإنتاجية. مع الزيادة في أسعار الفائدة المرجعية، زادت أيضًا تكاليف الرهن العقاري والقروض للشركات وفقًا لذلك، لكن هذا أدَّى إلى تباطؤ التضخُّم:  في أغسطس بلغ 2.2 بالمئة، وهو أقل بكثير من الذِّروة البالغة 10.6 بالمئة في نهاية عام 2022. وهكذا عاد التضخُّم إلى مستوى قريب من %2، وهو الحدُّ الذي يُعتبر مقبولاً لاقتصاد سليم، وهو أيضًا هدف نمو الأسعار الذي يلتزم المصرف المركزي الأوروبي بالحفاظ عليه وفقًا لنظامه الأساسي.

وخلافًا للقرارات الأُخرى، فإنَّ هذا التخفيض على الأسعار المرجعية الثلاثة ليس خطِّيًا: خفض المصرف المَبلغ على الودائع بنسبة 0.25 نقطة مئوية (وبالتالي من 3.75 إلى 3.5)، أي المَبلغ المدفوع للمصارف التي تُقرِّر وضع أموالها في حساب المصرف المركزي الأوروبي؛ وبدلًا من ذلك، خفَّض ذلك المتعلِّق بإعادة التمويل الرئيسي وذلك المتعلِّق بالقروض المقدَّمة للمصارف بنسبة 0.60 نقطة مئوية، وبالتالي ارتفعت من 4.5 إلى 3.9 ومن 4.25 إلى 3.65 على التوالي. والنتيجة هي أن أسعار الفائدة على القروض العقارية والقروض المقدَّمة للشركات ستنخفض، كما كانت بالفعل لبعض الوقت.