كوسوفو: توجيه تُهم الإرهاب إلى 45 شخصًا للاشتباه في مهاجمتهم ديرًا شمال البلاد - الإيطالية نيوز

كوسوفو: توجيه تُهم الإرهاب إلى 45 شخصًا للاشتباه في مهاجمتهم ديرًا شمال البلاد

الإيطالية نيوز، الأربعاء 11 سبتمبر 2024 - وجَّهت محكمة في كوسوفو اتِّهامات بالإرهاب إلى 45 شخصًا زُعم أنَّهم شاركوا في سبتمبر 2023 في هجوم مسلَّح على دير في بلدية "بانجسكا"، في شمال كوسوفو، وهي منطقة غالبية سُكَّانها من العرق الصربي.

وفي الاشتباك الذي أَعقب ذلك، قُتل ثلاثة أشخاص من المجموعة المهاجمة وضابط شرطة. ووفقًا للعدالة في كوسوفو، فإنَّ جميع المُتّهمين، وبعضهم يحمل جنسية كوسوفو، موجودون في صربيا. وبينهم أيضًا «ميلان رادويتشيتش»، نائب رئيس حزب "ليستا الصرب"، وهو حزب سياسي يمثل الصرب الذين يعيشون في كوسوفو، والمشتبه في أنَّه قاد الجماعة المسلَّحة.

كان هجوم سبتمبر 2023 واحدًا من أعنف الهجمات في السنوات الأخيرة: تتَّهم كوسوفو صربيا بالمسؤولية عن الهجوم، لكن الحكومة الصربية تنفي هذه الاتِّهامات. وأعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في عام 2008، لكن بعض الصرب العرقيين الذين يعيشون في شمال البلاد لا يعترفون باستقلالها ويتَّهمون حكومة كوسوفو بتقييد حقوقهم. ولطالما رفضت حكومة كوسوفو طلب منح قدر أكبر من الحكم الذَّاتي للبلديات الصربية في الشمال، فضلًَ عن تشكيل مجتمع حكم ذاتي، خوفًا من عدم القدرة على ممارسة السيادة الكاملة على هذا الإقليم.