لاعب التنس الإيطالي «يانِّيك سينِّر» يفوز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة - الإيطالية نيوز

لاعب التنس الإيطالي «يانِّيك سينِّر» يفوز ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة

الإيطالية نيوز، الإثنين 9 سبتمبر 2024 - فاز لاعب التنس الإيطالي «يانِّيك سينِّر» (Jannik Sinner) ببطولة الولايات المُتَّحدة المفتوحة التي تُقام في نيويورك، بفوزه على الأمريكي «تايلور فريتز» (Taylor Fritz) في النهائي بثلاث مجموعات بنتيجة 6-3، 6-4، 7-5.


وهذا هو الفوز الثاني لـِ «سينِّر» في إحدى بطولات "غْراند سلام" الأربع، الأكثر شهرة وأهمية في عالم التنس، بعد فوزه ببطولة أستراليا المفتوحة في يناير من هذا العام (البطولتان الأخريان في "غْراند سلام" هما "رولان غاروس" و "وِيمبلدون").


كان انتصار «سينِّر» واضحًا للغاية، ولم يتمكن «فْريتز» أبدًا من وضعه في موقف صعب وخسر دائمًا النقاط الحاسمة: بالنسبة لِـ «فْريتز»، كان هذا هو النهائي الأول في إحدى بطولات "غْراند سْلام"، بينما كان بالنسبة لسينر هو الثاني.


لم يسبق لأيِّ إيطالي أن فاز ببطولتين فرديتين من البطولات الأربع الكبرى في ما يسمى "العصر المفتوح"، وهو عصر التنس الحديث الذي بدأ عام 1968 والذي من المنطقي إجراء مقارنة إحصائية له (قبل تنظيم التنس بطريقة مختلفة تمامًا). قَبْل «سينِّر»، فاز «أدريانو باناتا» (في بطولة "رولان غاروس" عام 1976)، و«فرانشيسكا كْيافوني» (في "رولان غاروس" عام 2010)، و«فْلاڤيا بينيتا» (في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2015) بإحدى البطولات الأربع الكبرى. لكن قبل العصر المفتوح، فاز «نيكولا بيترانْييلِّي» ببطولة "رولان غاروس" مرتين (في عامي 1959 و1960).


ويبلغ «سينِّر» 23 عاما ويحتل المركز الأوَّل في التصنيف العالمي للتنس للرجال منذ يونيو الماضي. إنَّه يلعب أفضل موسم في مسيرته على الإطلاق، حيث فاز في 55 مباراة وخسر 5 فقط، وهو رقم يتساوى مع أفضل المواسم التي لعبها لاعب تنس على الإطلاق (على الأقل من وجهة نظر إحصائية).


بطولة الولايات المتحدة المفتوحة هي البطولة السادسة التي يفوز بها «سينِّر» هذا العام من أصل ستة نهائيات تم لعبها. وسيعزز «سينِّر» أيضًا صدارته في الترتيب، بينما ستتغيَّر المواقف خلفه قليلاً: سيصعد الألماني «ألكسندر زفيريف» (Alexander Zverev) إلى المركز الثاني، وسيبقى الإسباني «كارلوس أَلْكاراث» (Carlos Alcaraz) في المركز الثالث، ويتراجع الصربي «نوفاك ديوكوڤيتش» (Novak Djokovic) من المركز الثاني إلى الرابع (جرى تحديث تصنيف التنس اليوم الإثنين، على اعتبار أن البطولات انتهت يوم الأحد).