الألعاب البارالمبية باريس 2024: الجزائر تُصبح ملكة الميداليات في إفريقيا - الإيطالية نيوز

الألعاب البارالمبية باريس 2024: الجزائر تُصبح ملكة الميداليات في إفريقيا

الإيطالية نيوز، الإثنين 9 سبتمبر 2024 - أسدل الستار على دورة الألعاب البارالمبية في باريس يوم الأحد 8 سبتمبر. وعندما يحين وقت التقييم، من بين 42 دولة أفريقية مشاركة، فازت 10 ميداليات، بما في ذلك موريشيوس، لأول مرة في تاريخها. ومن دون الكثير من المفاجآت، تحتل دول شمال أفريقيا المرتبة الأولى.


هنا، وبهذه المناسبة، يمكن للجماهير الجزائرية أن تحتفل بعد الألعاب البارالمبية التاريخية. ومقارنة مع طوكيو، فإنَّ رياضيي "ثعالب الصحراء" يتقدَّمون بالفعل على التونسيين في جدول الميداليات الإفريقية: توجد الجزائر الآن في المركز 25 في الترتيب العام برصيد 11 ميدالية منها 6 ذهبيات.


وتُعادل البلاد أفضل أداء لها والذي يعود إلى أثينا عام 2004 بفضل المحصول الجيِّد في ألعاب القوى: 7 ميداليات منها 4 ذهبيات، وإنجاز رائع في رياضة التجديف بفضل «إبراهيم قندوز»، في سباق 200 متر. بكل بساطة أوَّل ميدالية وأوَّل لقب إفريقي في الألعاب البارالمبية.


ويوجد خلف الجزائر مباشرة، تونس، التي تحتل المركز 27 بخمسة ألقاب، منها إثنان لِـ «روعة التليلي»، وهي رياضية صغيرة في "رمي الجلة" و"رمي القرص".


 في هذا الصدد، وعلى الصعيد الإفريقي، فاز المغرب بـ 15 ميدالية، وهو أفضل مجموع إفريقي، لكنَّه فاز بِـ 3 ذهبيات فقط، خاصة في ألعاب القوى أيضًا. تليها نيجيريا بفضل رفع الأثقال وبفضل «مريم إنيولا بولاجي»، برونزية "الريشة الطائرة"، أول منصَّة تتويج في تاريخ القارَّة، في جميع الألعاب مجتمعة. تليها مصر وجنوب أفريقيا وإثيوبيا وناميبيا وكينيا. ولكن أيضًا "موريشيوس" الذي فتح عداده بفضل «يوفاني فيليب» في فئة الكفاءة الفكرية والعلاقاتية في برونزية ما يزيد عن 400 متر.


في المقابل، عاد رياضيو السنغال، الكاميرون، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، خاليي الوفاض إلى أوطانهم. في المجمل، لم تفز 30 دولة أفريقية بميداليات في الألعاب البارالمبية.