مسؤولون أوروبيون وأمريكيون يتَّهمون إيران بتزويد روسيا بصواريخ باليستية - الإيطالية نيوز

مسؤولون أوروبيون وأمريكيون يتَّهمون إيران بتزويد روسيا بصواريخ باليستية

الإيطالية نيوز، الأحد 8 سبتمبر 2024 صرَّح العديد من المسؤولين الأميركيين والأوروبيين لمختلف الصحف الدولية ــ بما في ذلك صحيفتي "نيويورك تايمز" و "وْلْ استريت جورنال" ــ بأنَّ إيران زوَّدت روسيا بصواريخ باليستية قصيرة المدى.


ونفت إيران قيامها بذلك، ولم تُعلن الحكومات الغربية حتَّى الآن عن أي ردٍّ انتقاميٍّ ضدَّ هذا البلد الشرق أوسطي. وفي الأشهر الأخيرة هدَّدوا بمعاقبتها إذا زوَّدت روسيا بأسلحة من هذا النوع.


الصواريخ الباليستية تتلقى دُفعة أوَّلية ثم تسقط مرة أخرى على الهدف، على عكس صواريخ كروز التي يجري دَفْعُها بواسطة مُحرِّك طوال رحلتها بأكملها، والتي تكون أَثقل وأسرع ولكنَّها أقل دِقَّة. ويصل مدى الصواريخ قصيرة المدى إلى أقل من ألف كيلومتر.


تستخدم روسيا كمية كبيرة من الصواريخ والطائرات من دون طيَّار والمتفجِّرات والمدفعية لضرب البنية التحتية العسكرية والمدنية الأوكرانية: قال الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» إن 4000 قنبلة يَحدُثُ إسقاطها على البلاد كل شهر.


جرى التهديد بفرض عقوبات على إيران أولًا في مارس خلال اجتماع لمجموعة السبع (المجموعة غير الرسمية التي تجمع الدول الديمقراطية السبع الأكثر نفوذًا في العالم) ثُمَّ في يونيو خلال اجتماع لحلف شمال الأطلسي (التحالف العسكري الذي يَضُمُّ الأغلبية) من الدول الغربية).