تونس: اعتقال معارض أخر للرئيس «قيس سعيَّد» الذي كان مرشَّحا في الانتخابات الرئاسية - الإيطالية نيوز

تونس: اعتقال معارض أخر للرئيس «قيس سعيَّد» الذي كان مرشَّحا في الانتخابات الرئاسية

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 - جرى اعتقال رجل الأعمال والبرلماني التونسي السابق «عياشي زمّال»، المرشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 أكتوبر في البلاد، بتهمة تزوير مزعوم لبعض التصريحات المتعلِّقة بالدعم الذي تلقاه خلال الحملة الانتخابية.


وحدثَ اعتقال «زمّال» يوم الإثنين، قبل ساعات قليلة من تأكيد ترشحه للرئاسة من قبل الهيئة العليا للانتخابات في البلاد.

وبَّما أن أحد المعايير اللازمة للترشُّح لمناصب في تونس هو عدم وجود سجل إجرامي، فإنَّ المرشَّحين لرئاسة تونس المعتمدين من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يَظلُّون إثنين فقط، أحدهما هو الرئيس الحالي «قيس سعيّد»: متَّهم منذ فترة بتفكيك النظام الديمقراطي التونسي والحريات التي حصل عليها بعد الربيع العربي، موجة الاحتجاجات والانتفاضات الواسعة التي حدثت عام 2011 في بلدان مختلفة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط والتي أدت إلى إزالة الأنظمة الاستبدادية في السلطة منذ عقود.

«زمَّال» هو الأحدث في سلسلة طويلة من معارضي «سعيّد» الذين جرى اعتقالهم وسجنهم والحكم عليهم قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.


 كما رفضت اللجنة الانتخابية، المؤلَّفة من مسؤولين عيَّنهم «سعيَّد» نفسه، إعادة قبول ثلاثة مرشَّحين جرى استبعادهم من القائمة، خلافا لما نص عليه حكم صدر مؤخَّرًا. باختصار، الانتخابات المقبلة في تونس ستُجرى من دون معارضة حقيقية: الترشيح الأخر الوحيد الذي قبلته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هو ترشيح «زهير المغزاوي»، زعيم حزب صغير الذي دعم مع ذلك العديد من سياسات «سعيَّد».