خطأ بيروقراطي يؤدي إلى فوز المثليين في كوريا الجنوبية بخدمة التأمين الصحي الوطنية - الإيطالية نيوز

خطأ بيروقراطي يؤدي إلى فوز المثليين في كوريا الجنوبية بخدمة التأمين الصحي الوطنية

«سو سونغ أوك»، على اليسار، و«كيم يونغ مين»، على اليمين، يخرجان من مبنى المحكمة العليا ممسكين بأيديهما بعد فوزهما بالقضية ضد خدمة التأمين الصحي الوطنية
الإيطالية نيوز، السبت 17 أغسطس 2024 - في منتصف يوليو، قضت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية بأن للأزواج المثليين أيضًا الحق في أن يُعترَف بهم على هذا النحو من قبل خدمة التأمين الصحي الوطنية، والتي تضمن لهم بعض المزايا التي كانت متاحة في السابق للأزواج من جنسين مختلفين. جرى وصف الحُكْمِ بأنَّه خطوة أولى ملموسة نحو الاعتراف القانوني بالأزواج المثليين في كوريا الجنوبية ويتعلَّق بقضية رجلين، «كيم يونغ مين» و«سو سونغ أوك»، اللذين أعادت صحيفة "وُل آستريت جورنال" بناء قصتهما وسردها بالتفصيل هذا أسبوع.

بسبب خطأ بيروقراطي قبل أربع سنوات، مَنحت خدمة التأمين الصحي الوطنية لِـ «كيم» و«سو»، خصمًا ثم أَلغته لاحقًا، لأنَّه من الناحية النظرية مخصَّصًا للأزواج المغايرين (ذكر وأنثى طبيعيين). على اثر هذا التراجع، رفعا دعوى قضائية ضد شركة التأمين، بدعوى تعرضهما للتمييز على أساس الجنس. وسرعان ما أصبحت هذه القضية محل اهتمام كبير، على المستويين الوطني والدولي، لأنَّه في كوريا الجنوبية لا يزال الأشخاص المنتمون إلى مجتمع المثليين والمتحولين جنسيا يتعرَّضون للتمييز تمامًا: لا يمكنهم الزواج أو إقامة معاشرة معترَف بها مدنيًا، وعلى الرغم من أنَّ المثلية الجنسية ليست غير قانونية، إلَّا أنَّ القليل منهم يعيشون علاقاتهم بشكل علني.
التقى «كيم» و«سو» في عام 2012 أثناء خدمتهما المدنية الإلزامية، والتي اختاراها بدلاً من الخدمة العسكرية. في كوريا الجنوبية، يُحظر إقامة علاقات مثلية في الجيش، وذلك بموجب قانون جرى تأكيد صلاحيته بموجب حكم المحكمة العليا العام الماضي. بعد بضع سنوات ذهبا للعيش معًا في العاصمة "سيول"، حيث أصبحا نشيطين في مجتمع المثلية. في عام 2019، تزوَّجا في حفل رمزي ليس له أي قيمة قانونية: حضر حفل الزفاف نحو 300 شخص، لكن ليس والد «سو» ولا والدة «كيم» وشقيقته.

في محاولة للاعتراف بهما رسميًا كزوجين بطريقة أو بأخرى، قرَّر «كيم» في عام 2020 الإعلان عن نفسه  لخدمة التأمين الصحي الوطنية كزوج يعيل «سو»: يجب على جميع الأشخاص الذين يعيشون في كوريا الجنوبية الاشتراك في التأمين الصحي الذي له تكلفة شهرية، وتوفر الدولة الكورية خصومات لفئات مختلفة من الأشخاص، بما في ذلك المتزوجين أو أولئك الذين هم في قران فعلي. على الرغم من أنَّ الأمر كان عبارة عن زوجين مكونين من ذَكَرين، إلَّا أنَّ الوكالة قبلت الطلب وبدأت في خصم مبلغ 25 يورو شهريًا لهما مقابل تكاليف التأمين.

في أكتوبر 2020، بعد ثمانية أشهر استفاد فيها «كيم» و«سو» من الخصم، قرَّرا إجراء مقابلة مع إحدى الصحف المحلية حول وضعهما بهدف إبلاغ الأزواج المثليين الأخرين بهذا الاحتمال. ومع ذلك، حملت الصحيفة عنوان المقال "هل اعترفت خدمة التأمين الصحي الوطنية بالزوجين المثليين كزوجين؟". وبعد ساعتين فقط من النشر، جرى إلغاء الميزة. وأوضحت شركة التأمين أنها وافقت على التخفيض بالخطأ لأنها اعتقدت أن «سو» أنثى طبيعية.