الرئيس «لوكاشينكو»: “نحو ثلث القوات البيلاروسية متمركزة بالقرب من الحدود الأوكرانية” - الإيطالية نيوز

الرئيس «لوكاشينكو»: “نحو ثلث القوات البيلاروسية متمركزة بالقرب من الحدود الأوكرانية”

 الإيطالية نيوز، الأحد 18 أغسطس 2024 - بحسب الزعيم البيلاروسي «أَلِكسندر لوكاشينكو» (Alexandre Loukachenko)، فإنَّ ما يقرب من ثلث جنود البلاد يتمركزون بالقرب من الحدود مع أوكرانيا. ولم يُحدِّد العدد الدَّقيق للجنود المشاركين. 


وقال الرئيس البيلاروسي في مقابلة مع القناة التلفزيونية الحكومية "روسيا" أنَّ أوكرانيا المجاورة لديها نحو 120 ألف جندي متمركزين على الحدود.


وأضافت أنَّ «لوكاشينكو» يتَّهم أوكرانيا بالعدوانية ويعتقد أنه نتيجة لذلك تضطرُّ بلاده إلى تعزيز حدودها. وتحدَّث وزير دفاعه، «فيكتور خرينين» (Viktor Khrenin)، مؤخَّراً عن الوضع المتوتِّر على الحدود، مشيرًا إلى احتمال كبير بحدوث "استفزازات مسلَّحة" هناك.

وتُعتبر بيلاروسيا حليفًا رئيسيًا لروسيا. وتمكَّنت القوات الروسية من استخدام الأراضي البيلاروسية خلال غزوها لأوكرانيا عام 2022. وفي حديثه عن التعاون العسكري مع روسيا، قال لوكاشينكو: “كل من الغرب وأوكرانيا يوبِّخوننا لمساعدة روسيا. أقولُ للأوكرانيين: نحو 60 دولة تساعدكم، الدول الأكثر تقدُّمًا. روسيا هي حليفتنا. نحن دول قريبة من الناحية القانونية والعقلية.” وأكد رئيس الدولة: “نحن حلفاء. أقول للأوكرانيين ذلك صراحة وأُعلِنُه بكل ثقة.”


وأوضح الرئيس قائلًا: “لماذا لا نساعدهم؟.. ما الذي يجب أن أُخفيه؟ نعم، الكثير من تعاوننا لا يحدث الإعلان عنه. الحرب مستمرَّة، لذلك لا نكشف عن بعض الأشياء.”