إيران: “سنعاقب إسرائيل ولكن لا تحاولوا التصعيد” - الإيطالية نيوز

إيران: “سنعاقب إسرائيل ولكن لا تحاولوا التصعيد”

الإيطالية نيوز، الإثنين 5 أغسطس 2024 - أكَّدت إيران مُجدَّدًا أنها ستتَّخذ إجراءات "لمعاقبة" إسرائيل على مقتل زعيم حماس «إسماعيل هنية» في طهران لكنَّها "لا تسعى إلى زيادة التوتُّرات في المنطقة". صرَّح بذلك المتحدِّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «ناصر كناني»، بحسب ما نقلته وكالة "مِهْر".

وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية أنَّ وزير الخارجية الإيراني «علي باقري» أوضح موقف طهران بشأن التوتُّرات مع إسرائيل لبعض السُّفراء الأجانب. وأوضح أن "العقوبة" في تل أبيب تهدف إلى تحقيق "الاستقرار في المنطقة" وليس خلق المزيد من عدم الاستقرار.


وفي خضمِّ هذه التوتُّرات، وصل أمين مجلس الأمن القومي الروسي «سيرغي شويغو»، وزير الدفاع السابق، إلى طهران لإجراء محادثات مع المسؤولين الإيرانيين، بمن فيهم الرئيس «مسعود بيزشكيان» ورئيس أركان القوات المسلحة «محمد باقري»، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الروسية "تاس". وبحسب مجلس الأمن الروسي، ستتم مناقشة "مختلف جوانب الأمن العالمي والإقليمي" خلال الاجتماعات.


وفي ناحية أخرى، دعا المبعوث الروسي الخاص للشرق الأوسط «ميخائيل بوغدانوف» وسفير المملكة العربية السعودية في موسكو «عبد الرحمن بن سليمان الأحمد» إلى وقف فوري لإطلاق النّار في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من أجل تعزيز "تهدئة الوضع العسكري والسياسي المتوتر للغاية في الشرق الأوسط". جاء ذلك حسبما نقلته وكالة "تاس" عن وزارة الخارجية الروسية في ختام لقاء بين الجانبين في موسكو.


 في هذا السياق، قال «إيمانويل ماكرون» إنه تحدث مع رئيس الإمارات «محمد بن زايد» وولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» بشأن الوضع في الشرق الأوسط. وكتب الرئيس الفرنسي على موقع "إكس": “نطلب من جميع الأطراف المعنية إظهار المسؤولية وضبط النفس لتجنُّب اندلاع حريق إقليمي”. وأضاف: “لا أحد مهتم بالتصعيد.


من جانبه، صرَّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية «ماثيو ميلر»، خلال تقريره لنتائج مباحثات «أنتوني بلينكن» مع نظيريه المصري والقطري،بأن الولايات المتحدة تدعو جميع الأطراف المعنية في الشرق الأوسط إلى "تجنب التصعيد".  وأضاف أن "التصعيد لا يفيد أحدًا، وقبل كل شيء، يضرُّ بملايين المدنيين الذين يريدون العيش بسلام".