مصر: “لن نقبل تواجد قوات إسرائيلية على طول ممر فيلادلفيا” - الإيطالية نيوز

مصر: “لن نقبل تواجد قوات إسرائيلية على طول ممر فيلادلفيا”

الإيطالية نيوز، الإثنين 26 أغسطس 2024 - ذكرت وسائل إعلام مصرية أنَّ مصر قالت إنَّها لن تقبل بوجود قوات إسرائيلية على طول الحدود مع قطاع غزة.


وقالت قناة "القاهرة  الإخبارية" نقلًا عن مصدر رفيع المستوى إن القاهرة، الوسيط الرئيسي في الجهود الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة، "أكَّدت مجدَّدًا لجميع الأطراف على أنَّها لن تقبل أي وجود إسرائيلي" على طول "ممر فيلادلفيا" الاستراتيجي.


وأما بالنسبة للمفاوضات، كتبت صحيفة "العربي الجديد" القطرية اليوم أنَّ الإدارة الأمريكية تُمارس ضغوطًا على كلِّ من إسرائيل ومصر لإعادة فتح "معبر رفح" الحدودي في أقرب وقت ممكن، سواء في إطار اتِّفاق وقف إطلاق النَّار أو إطلاق سراح الرهائن، أو في أعقاب الانسحاب التدريجي لقوات الدفاع الإسرائيلية من "ممر فيلادلفيا" على الحدود بين غزة ومصر. ولم يتم تحديد من سيُسيطر على "معبر رفح" من جانب غزة في حالة الانسحاب الإسرائيلي.


"معبر رفح" هو بوابة لحدود دولية بين مصر وقطاع غزة. وجرى بناؤه من قبل الحكومتين الإسرائيلية والمصرية بعد معاهدة السلام عام 1979، وأكَّدها الانسحاب الإسرائيلي من شبه جزيرة سيناء عام 1982.