منظمة الصحة العالمية تعلن عن "هدنة إنسانية" في قطاع غزة لتقديم لقاحات شلل الأطفال - الإيطالية نيوز

منظمة الصحة العالمية تعلن عن "هدنة إنسانية" في قطاع غزة لتقديم لقاحات شلل الأطفال

الإيطالية نيوز، الخميس 29 أغسطس 2024 - أعلنت مُنظَّمة الصحة العالمية يوم الخميس أنه سيحدث وَقْف القتال في أجزاء مختلفة من قطاع غزة لبضع ساعات يوميا على مدى بضعة أيام للسماح للعاملين في مجال الصحة التابعين للأمم المتحدة بتقديم اللقاحات المضادة للشلل الذي يصيب الأطفال.

وتبدأ حملة التطعيم الأحد وسط قطاع غزة، حيث سيجري تنفيذ "وقفات إنسانية" لمدَّة ثلاثة أيام متتالية. وستستمر بعد ذلك في الجزء الجنوبي من القطاع مرَّة أخرى لمدَّة ثلاثة أيام، ثُمَّ في الجزء الشمالي لمدَّة ثلاثة أيام أخرى. وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنَّ الاتِّفاق ينُصُّ على فترات راحة مُدَّتها 9 ساعات يوميًا، بين الساعة 6 صباحا و3 بعد الظهر، بالتوقيت المحلِّي. وفي الأطفال، يمكن أن يُسبِّب شَلَل الأطفال شللاً دائمًا في الساقين، وصعوبات في التنفس، وفي أسوأ الحالات، قد يؤدِّي إلى الوفاة.

وقد جرى القضاء على المرض في مُعظم أنحاء العالم بفضل اللِّقاحات، ولا ينتشر الفيروس المُسبِّب له، والذي ينتقل عادة عن طريق المياه المُلوَّثة بالبُراز، إلَّا في أفغانستان وباكستان. ومع ذلك، في يوليو، عثرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عليه في مجاري قطاع غزة، وفي 23 أغسطس، أكدَّت منظمة الصحة العالمية حالة واحدة على الأقل لطفل أُصيب بالشَّلل بعد إصابته بالفيروس. 

في 25 أغسطس، وصلت 25 ألف قارورة لقاح إلى القطاع،  وطلبت منظمة الصحة العالمية "هدنة إنسانية" لمدة سبعة أيام في القتال بين إسرائيل وحماس لمواصلة عمليات التطعيم وتنفيذها في أسرع وقت ممكن. وهناك ما يقارب 640 ألف طفل سيتم تطعيمهم في القطاع.