الاتحاد الأوروبي قلق للغاية بسبب تدهور الوضع في ليبيا ويحثُّ على وضع المصالح الوطنية في المقام الأوَّل - الإيطالية نيوز

الاتحاد الأوروبي قلق للغاية بسبب تدهور الوضع في ليبيا ويحثُّ على وضع المصالح الوطنية في المقام الأوَّل

الإيطالية نيوز، الجمعة 30 أغسطس 2024 - إنَّ وفدَ الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد في ليبيا يشعرون بقلق بالغ بسبب تدهور الوضع في ليبيا وسط تزايد الانقسام السياسي في غياب المؤسَّسات الموحَّدة. هكذا قال الاتحاد الأوروبي في بيان، تقاسمته أيضًا السفارة الإيطالية في ليبيا.


ويحثُّ الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف على المشاركة البنَّاءة بحُسن نية والسعي إلى حلٍّ تفاوضي. ويؤكِّد على استعداده لدعم هذه العملية بنشاط، بما في ذلك استعادة مسار ليبيا نحو تشكيل حكومة موحَّدة وإجراء انتخابات وطنية. ويدعو، في البيان نفسه، جميع القادة الليبيين إلى وضع المصالح الوطنية في المقام الأوَّل، وتهدئة التوتُّرات، والامتناع عن استخدام القُوَّة أو التهديد بها، ورفع حالة القوة القاهرة عن جميع حقول النفط.


ويعتبر الاتحاد الأوروبي ترهيب أعضاء المجلس الأعلى للدولة وموظفي مصرف ليبيا المركزي، وإغلاق حقول النفط، وانقطاع الخدمات المصرفية،  يؤدِّي إلى تفاقم الوضع الهش بالفعل، ويُهدِّد شرايين الحياة الاقتصادية للشعب الليبي.

 وعلاوة على ذلك، وفقًا للاتحاد الأوروبي، فإن استمرار الإجراءات الأحادية الجانب والإدارة الشخصية لمؤسَّسات الدَّولة ومواردها يُعرِّض الاستقرار المالي والاقتصادي في ليبيا للخطر، من مخاطر تصعيد الأزمة التي طال أمدها في البلاد.


أخيرًا، شدَّد الاتحاد الأوروبي على دعم دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أجل اتخاذ خطوات عاجلة لتهدئة الوضع ويُرحِّب بالمبادرة لعقد اجتماع طارئ لجميع أصحاب المصلحة المعنيين لحل أزمة المصرف المركزي سلميًا.