الرئيس التونسي «قيس سعيَّد» يعلن عن استبدال 19 وزيرًا في حكومته - الإيطالية نيوز

الرئيس التونسي «قيس سعيَّد» يعلن عن استبدال 19 وزيرًا في حكومته

الإيطالية نيوز، الإثنين 26 أغسطس 2024 - أعلن رئيس الجمهورية  التونسية «قيس سعيَّد»، الأحد 25 أغسطس، عن تعديل وزاري واسع يشمل استبدال 19 وزيرًا، بينهم وزير الدفاع «عماد مميش»، ووزير الخارجية «نبيل عمَّار»، ووزير الاقتصاد «فِريال الورغي السباعي».


ستُجرى انتخاباتُُ رئاسيةُُ في تونس يوم 6 أكتوبر: «سعيَّد» مرشَّح وسيواجه التصويت من دون معارضة حقيقية لأنَّه في الشهر الماضي، جرى الحكم  بالسجن على بعض الأشخاص الأخرين الذين كانوا مرشَّحين بتُهمة ارتكابهم جرائم مختلفة.


وفي 7 أغسطس، كان «سعيَّد» قد أقال بالفعل رئيس الوزراء «أحمد حشاني» من منصبه وعيّن مكانه وزير الشؤون الاجتماعية «كامل المدوري»، من دون تقديم توضيحات. وذكر بيان للرئاسة التونسية أن وزير الدفاع الجديد سيكون خالد السهيلي«»، و«محمد علي النفطي» وزيرًا جديدًا للخارجية، و«سمير عبد الحفيظ» وزيرًا جديدًا للاقتصاد.


وتواجه تونس أزمة اقتصادية، كما تعاني أجزاء كثيرة من البلاد من نقص في بعض المنتجات الغذائية والأدوية. ويتولى سعيد رئاسة البلاد منذ 2019 وبدأ في تفكيك المؤسسات الديمقراطية في البلاد ابتداء من صيف 2021 مع مبرر محاربة الفساد المؤسساتي وتخليص تونس من التبعية لقوى خارجية.