روسيا وأوكرانيا تتبادلان 230 سجينًا بوساطة الإمارات العربية المتحدة - الإيطالية نيوز

روسيا وأوكرانيا تتبادلان 230 سجينًا بوساطة الإمارات العربية المتحدة

الإيطالية نيوز، السبت 24 أغسطس 2024 -  تبادلت روسيا وأوكرانيا 230 سجيناً، اليوم السبت، 115 لكلٍّ منهما: جرى أسر الرُّوس خلال الهُجوم الأوكراني في منطقة "كورسك" الروسية، والذي بدأ في 6 أغسطس.


وقال مُفوِّض البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان، «دميترو لوبينيتس» (Dmytro Lubinets)، إنَّ السُّجناء الأوكرانيين المُفرَج عنهم ينتمون إلى الجيش والبحرية والحرس الوطني وحرس الحدود. وشارك بعضُهُم في الدِّفاع عن "محطة أزوفستال" في "ماريوبول" و"محطة تشيرنوبيل" للطاقة النووية. ويعاني الكثير منهم من مشاكل صحية خطيرة.


ومنذ بداية توغُّلها المفاجئ داخل الأراضي الروسية، تمكَنت القوات الأوكرانية من أسر مئات الجنود، الذين كان من المتصوِّر أنَّه كان من الممكن مبادلتهم بجنود أوكرانيين أَسَرَتهم رُوسيا. يعدُّ التبادل الذي اكتمل يوم السبت 24 أغسطس، والذي يوافق أيضًا يوم استقلال أوكرانيا، هو التبادل الخامس والخمسين بين البلدين، وحدث بوساطة دولة الإمارات العربية المتحدة. وإجمالاً، أسفرت عمليات التبادل عن عودة 3250 سجينًا أوكرانيًا إلى أوكرانيا. ولم تُعلن روسيا ولا أوكرانيا رسميًا عن عدد أسرى الحرب المحتجزين لدى الدولة الأخرى.