مصر: عائلة «دْجاكُمو باصِّري» تطالب بإعادة إبنها إلى إيطاليا بعد الحُكم عليه بالسجن 25 عاماً بتُهمة المخدرات - الإيطالية نيوز

مصر: عائلة «دْجاكُمو باصِّري» تطالب بإعادة إبنها إلى إيطاليا بعد الحُكم عليه بالسجن 25 عاماً بتُهمة المخدرات

الإيطالية نيوز، الخميس 22 أغسطس 2024 - قضى قُضاة محكمة القاهرة بالحُكم على الإيطالي البالغ من العمر 31 عامًا، «دْجاكُمو باصِّرِي» (Giacomo Passeri) ـ أصله من سيراليون، ونشأ في بيسكارا، ويقيم في لندن وقضى ما يقرب من عام في السجن ـ بالسجن لمدة 25 عامًا بتهمة الاتجار بالمخدرات. سيتعين عليه قضاء عقوبته في السجون المصرية.


وفي انتقادها لهذا الحكم، الذي تراه جائرًا ومبالغًا فيه، تقول أُسرة «دْجاكُمو»: “نحن في حالة صدمة”، وقد وجَّهت نداءً إلى الحكومة الإيطالية لاتِّخاذ خطوات لإعادة الشاب إلى إيطاليا.  وأوضحت صحيفة فارنيزينا (الخارجية الإيطالية) أنَّها تُتابع "القضية بأقصى قدر من الاهتمام".


وقد أعلنت الأُسْرة مرَّة أخرى الحكم الذي أصدره القُضاة المصريون في الأيام الأخيرة، وتحدَّثت عن الحُكم بالسجن المؤبَّد المحدد في مصر في 25 سنة، وهو أكّدتهُ "الفارنيزينا".


وقال شقيقه «أندريا باصِّري»، الذي أطلق نداء إلى الحكومة لاتِّخاذ خطوات لإعادة الشاب إلى إيطاليا: "لا نزال في حالة صدمة، لقد أخبرونا للتَوِّ أن دجاكومو قد حُكم عليه بالسجن المؤبَّد". 


 وأعلنت "الفارنيزينا" بعد ذلك أن رئيس المستشارية القنصلية للسفارة الإيطالية حضر، رفقة مترجم، جلسة الاستماع من الدرجة الأولى في القاهرة "كمراقب". و"في اليوم نفسه، أبلغ المحامي السفارة أن السيد «پاصِّري» محكوم عليه بالسجن لمدة 25 عاما".


وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إن محامي« باصِّري» "أبلغ السفارة بالفعل بنيته الاستئناف"، فيما يواصل المقر الدبلوماسي متابعة "القضية بأقصى قدر من الاهتمام، من خلال اتصالات مستمرَّة مع الجهات القانونية، وطلب من السلطات المصرية المختصَّة السماح بزيارةٍ قُنصليةٍ للسجن بأقصى سرعة، لتوفير أي مساعدة ضرورية."


الاتهامات

وبحسب ما علمت به "الفَارْنيزينا"، فإنَّ القضاةَ المصريين يتَّهمون «باصِّري» بالعثور لديه على "كمية كبيرة من المخدِّرات، بما في ذلك العديد من الكبسولات التي ابتلعها، والتي تحتوي أيضًا على مواد مخدِّرة". وهذا هو سبب إدانته بـ "الاتجار الدولي بالمخدرات". جرى القبض على الشاب، وهو من أب إيطالي وأم من سيراليون ومقيم في لندن منذ فترة طويلة، في 23 أغسطس 2023 لحيازته، بحسب رواية العائلة، جرعات صغيرة من المخدِّرات.